قطر وبريطانيا توقعان اتفاقية للتعاون الدفاعي

0

وقعت دولتا قطر وبريطانيا، اتفاقية عسكرية مبدئية لتعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين، وتضمنت الاتفاقية السماح باستخدام القاعدة البريطانية من قبل القوات الجوية القطرية.

ومن جانبها، أصدرت وزارة الدفاع البريطانية بيانا رسميا، أعلنت فيه أن وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، ونظيره البريطاني، بن والاس، وقعا الاتفاق على هامش مشاركتهما في حفل افتتاح مبنى قيادة “السرب المشترك 12″، الذي يتخذ من قاعدة كونينجزبي مقرا له في مدينة لينكولن البريطانية.

و أشار وزير الدفاع البريطاني بن والاس إلى بدء مرحلة جديدة من التعاون الدفاعي المستمر منذ فترة طويلة بين بلاده وقطر، و أن فترة التعاون الجديدة القائمة على نجاح أسراب تايفون المشتركة ستسهم في رفاهية وأمن البلدين، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي سياق اخر، صرح مستشار وزير الداخلية القطرية، اللواء عبد الله يوسف المال، أن قطر كانت من بين ضحايا الجريمة السيبرانية واستخدام الفضاء الإلكتروني لقرصنة مواقعها.

كما واشار اللواء عبد الله المال، ان قطر تدعو إلى اتفاقية دولية شاملة لمكافحة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأغراض الإجرامية.

وأكد مستشار وزير الداخلية، في كلمة القاها أمام المؤتمر العاشر لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية المنعقد في فيينا، على “ضرورة التصدي للملاذات الآمنة للتدفقات المالية غير المشروعة والاقتصاد القائم على الجريمة وغسل أموال الفساد وتجارة المخدرات، وتعزيز التدابير الرامية لكشف العائدات الإجرامية وملاذاتها“.

ودعا مستشار الداخلية القطرية إلى:” إيلاء اهتمام دولي أكبر للجرائم المستحدثة وعلى وجه الخصوص الجريمة السيبرانية التي تتزايد مخاطرها على الجميع، مشيرا إلى أن قطر كانت من بين ضحايا الجريمة السيبرانية واستخدام الفضاء الإلكتروني لقرصنة مواقعها الإخبارية والرياضية وانتهاك حقوق الملكية الفكرية لشركاتها”.

وفيما يخص اتفاقية مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، قال اللواء عبد الله المال :”إن هذه الاتفاقية أصبحت نموذجا رائدا وأداة مهمة في نظام التعددية الدولي وفي سيادة القانون في العلاقات الدولية، وفي تعزيز المؤسسات متعددة الأطراف، وتعزيز الترابط بين التنمية المستدامة وسيادة القانون، وساهمت بالدفع قدما نحو سلام العالم واستقراره”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.