السعودية توجه دعوة للعراق للتعاون بين جيشي البلدين

0

اعلن رئيس أركان الجيش العراقي، عبد الأمير رشيد يارالله، في بيان رسمي اليوم الثلاثاء عن تلقيه دعوة لزيارة السعودية من القوات العسكرية السعودية لبحث سبل التعاون بين جيشي البلدين، بما يخدم مصالح الطرفين.

وجاء في بيان الجيش العراقي :”استقبل السيد رئيس أركان الجيش، الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يارالله، في مكتبه، الملحق العسكري للمملكة العربية السعودية في العراق”، مؤكدة أن الجانبان بحثا السبل الكفيلة بتطوير أواصر التعاون المشترك بما يخدم مصلحة البلدين في الجوانب العسكرية، وكذلك مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك”.

ومن جانبة، قال المتحدث باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي: “بعض وكالات الأنباء تناقلت خبرا مفاده قيام جنود سعوديين بمغادرة قاعدة التاجي الجوية، وهذه الأنباء عارية من الصحة، ولا توجد مثل هكذا أخبار”،

وأكمل أن “القوات المتواجدة في قاعدة التاجي الجوية هي القوات الأمنية العراقية بكل مسمياتها، وفي السابق كان هناك تواجد لقوات التحالف الدولي، ولكن هذه القوات سلمت مواقعها في هذه القاعدة إلى القوات العراقية باحتفال رسمي كبير”، بحسب موقع سبوتنيك بالعربي.

ومن جانبة، كدت قيادة الجيش العراقي في العراق، أنها لن تتهاون مع الانفلات الأمني وانتشار السلاح الخارج عن السلطة.

 وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، إن “قيادة العمليات المشتركة نفذت عمليات أمنية في بغداد والبصرة وفقاً للعربية نت.

وأضاف الخفاجي أن “العمليات الأمنية جاءت من أجل فرض هيبة الدولة والقانون وكذلك من أجل حصر السلاح بيد الدولة “.

مشددا على أن “قيادة العمليات جادة في فرض القانون في جميع المحافظات العراقية التي تتعرض لانفلات أمني بسبب السلاح غير المنضبط”.

يأتي هذا في وقت تجري فيه قوات الجيش ومكافحة الإرهاب عمليات عسكرية واسعة في محافظات وسط وجنوب العراق، لمصادرة الأسلحة غير المرخصة واعتقال الخارجين على القانون.

وفي سياق متصل أحبط الجيش العراقي في منتصف أغسطس الماضي محاولة تسلل لمائة عنصر من داعش قادمين من سوريا، وألقت القبض على 31 عنصر منهم وفر البقية نحو سوريا.

حيث أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي أن القوات الأمنية تمكنت بناءً على معلومات استخبارية من الكشف عن محاولة تسلل والقبض على 31 شخص يحملون الجنسية السورية أثناء عبورهم الشريط الحدودي وافدين من مدينة الرقة إلى العراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.