السعودية تٌعلن طرحها أول عملة بلاستيكية في العالم العربي

العملة البلاستيكية الجديدة في السعودية فئة خمسة ريال
0

أعلنت السعودية اليوم الأحد، عن عزمها لطرح أول عملة بلاستيكية في الوطن العربي مصنوعة من مادة “البوليمر”.

وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” إن أول عملة بلاستيكية في السعودية ستكون ضمن فئة خمسة ريالات، وفقًا لموقع (العين الإخبارية).

وأوضحت المؤسسة عبر بيان صادر، بأنها راعت التصميم الجديد أن يكون بنفس الألوان من فئة خمسة ريالات الورقية التي تتداول حاليًا والمصنوعة من القطن.

وذكر البيان أن طرح الكمية الأولى من العملة البلاستيكية فئة الخمسة ريالات سيتم اعتبارًا عن يوم غدٍ الإثنين، على أن يتم تدولها جنبًا إلى جنب مع بقية العملات السعودية الأخرى.

وستحمل العملة البلاستيكية صورة على وجهها لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ومن الخلف صورة لحقل الشيبة في الربع الخالي.

مرحلة صعبة

على صعيد متصل، يقف الاقتصاد السعودي على أعتاب مرحلة صعبة، تتأثر بإجراءات الحماية من فيروس كورونا المستجد، ويعمّقها انهيار أسعار النفط وتدابير التقشف المحتملة.

ومن المتوقع حدوث خسائر فادحة بعدما أغلقت السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد عربي، دور السينما والمراكز التجارية والمطاعم، وعلّقت رحلات طيران وأداء مناسك العمرة، ومنعت الخروج والدخول من منطقة القطيف (شرق) التي يسكنها حوالى نصف مليون نسمة في محاولة لاحتواء الفيروس.

وتواجه الدولة النفطية أيضًا تحدي انخفاض أسعار النفط، الركيزة الأساسية للإيرادات الحكومية، التي تراجعت إلى ما دون 30 دولارًا للبرميل هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ أربع سنوات، مما يستدعي اتخاذ إجراءات تقشف من المحتمل أن تعرّض مشاريع تنويع الاقتصاد السعودي الضخمة لخطر التأجيل.

وقال موظف حكومي “إنه وقت الأزمة”، مشيرًا في حديثه لوكالة (فرانس برس) الذي نقله موقع (العربي الجديد) إلى أنه بدأ بتحويل جزء من راتبه إلى الدولار وعملات معدنية ذهبية.

وأضاف: “لا يمكن التنبؤ بأي شيء ويجب أن نكون مستعدين للأسوأ”. وكذلك فعلى المصرف المركزي، الذي قلّل من أهمية المخاوف من أن انخفاض أسعار النفط قد يؤثر على العملة المحلية، المرتبطة منذ عقود بالدولار. وذكر تاجر ذهب في الرياض أنه تلقّى عددا من الاستفسارات حول تحويل “مبالغ نقدية كبيرة” إلى سبائك وعملات معدنية ذهبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.