السفارة الجزائرية في ليبيا تعيد فتح أبوابها بعد سبع سنوات

افتتاح السفارة الجزائرية في ليبيا
0

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية أنها ستقوم بإعادة فتح السفارة الجزائرية في ليبيا بعد إغلاق دام لسبع سنوات متواصلة ، كانت تشهد فيها ليبيا حرباً داميةً .

حيث نقلت وكالة اناضول الإخبارية عن الوزارة بياناً قالت فيه أن ” وزير الخارجية بوقادوم قام بزيارة تفقدية لمقر السفارة الجزائرية في طرابلس تحسبا لاستئناف نشاطها الدبلوماسي في الأيام المقبلة ” .

و يذكر أن السفارة كانت قد أُغلقت بشكل قسري في مايو / أيار من عام 2014 ، بعد تهديدات أمنية كثيرة ، إذ وردت معلومات حول نية بعد الأطراف باقتحامها .

ذلك جاء في أعقاب زيارة التقى فيها القيادي الإخواني، رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، خالد المشري يوم أمس الأربعاء، مع وزير خارجية الجزائر صبري بوقادوم .

 وأجرى الطرفان خلال اللقاء مباحثات مع عدة مسؤولين ليبيين بخصوص وتطورات الحوار السياسي لحل الأزمة الليبية، وتطرقا لعدة ملفات أمنية واقتصادية، بحسب الساعة 24 .

وكان قد استهل بوقادوم وصوله إلى طرابلس بلقاء رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية فائز السراج، الذي عرض معه تطورات الأوضاع في ليبيا وتطورات الحل السياسي.

وتأتي زيارة الوزير بوقادوم في إطار جولة إفريقية بدأها قبل أسبوع تقريباً وشملت أنغولا وجنوب إفريقيا ومملكة ليسوتو وكينيا.

وجاء في بيان الخارجية الجزائرية ما يلي : “عقد الوزير مشاورات مع رئيسي المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ومجلس النواب حمودة سيالة، ومجموعة من نواب المجلس، كما جمع بوقادوم، لقاء مطول مع نظيره حكومة الوفاق الوطني محمد الطاهر سيالة”.

و أوضح بو قادوم ” موقف الجزائر الثابت والمتضامن مع الشعب الليبي منذ بداية الأزمة، والداعي إلى ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية عبر حوار ليبي-ليبي يفضي إلى إقامة مؤسسات شرعية وموحدة عبر انتخابات نزيهة وشفافة .

من جانيه صرَّح الناطق باسم رئيس المجلس الرئاسي غالب الزقلعي، إن “السراج بحث مع وزير الخارجية الجزائري، المسار الأمني في ليبيا، والأمن القومي الليبي الجزائري”.

وتابع الزقلعي أن: “النقاش تركز على التعاون الأمني بين البلدين، وتهيئة الظروف الأمنية لتفسح المجال للتعاون الاقتصادي”.

مشيراً إلى عرض أزمة الكهرباء في ليبيا ضمن المباحثات إذ قال الزقلعي: “تطرق الطرفان إلى مشكلة أزمة الكهرباء في ليبيا وسبل التعاون لحل هذه المشكلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.