السفير الأمريكي في ليبيا يهنئ بإعلان مرشحي المجلس الرئاسي

السفير الأمريكي في ليبيا يهنئ بإعلان مرشحي المجلس الرئاسي
0

هنأ ريتشارد نورلاند السفير الأمريكي الليبيين بإعلان مرشحي المجلس الرئاسي، وأكد على أن الحوار السياسي الليبي سينجز الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد.

وجاءت التهنئة في تعليق للسفارة الأمريكية في ليبيا على إعلان البعثة الأممية في ليبيا عن الانتهاء من تسمية المرشحين للحكومة الانتقالية الموحدة الجديدة.

إذ وجه السفير الأمريكي التهنئة لملتقى الحوار السياسي الليبي الذي يسير بإشراف البعثة الأممية، كما هنأ جميع الليبيين على عملية الترشيح الشفافة للمرشحين في الحكومة المؤقتة الجديدة والموحدة.

وجاء في بيان السفارة الأمريكية: “نحن نؤيد بشدة مندوبي الملتقى وهم يجتمعون من 1 إلى 5 فبراير في جنيف للتصويت على هؤلاء المرشحين”، بحسب أخبار ليبيا 24.

وشدد السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند، على أن المواقف العسكرية المتواطئة مع القوات الأجنبية والمرتزقة لعرقلة العملية السياسية والتهديد المستمر بإغلاق قطاع الطاقة في ليبيا ومساعي تحويل ثروة ليبيا لأجندات حزبية، تتنافى مع تطلعات الشعب الليبي بالتغيير.

وكانت قد أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قائمة مرشحي المجلس الرئاسي ومنصب رئيس الوزراء، وقالت إن أحمد معيتيق وأسامة الصيد وفتحي باشاغا من بين المرشحين لرئاسة الوزراء.

وأضافت البعثة أن خالد المشري وعقيلة صالح وصلاح النمروش من بين المرشحين للمجلس الرئاسي، وأكدت أن جميع المرشحين تعهدوا باحترام خريطة الطريق التي تمهد لإجراء الانتخابات.

وكشفت البعثة التي تترأسها مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز عن تلقيها 24 مرشحا للمجلس الرئاسي، و21 مرشحا لرئاسة الوزراء.

وكانت البعثة قد فتحت باب الترشح لعضوية المجلس الرئاسي المكون من 3 أشخاص ورئاسة الحكومة الجديدة منذ يوم الخميس 21 يناير/كانون الثاني الجاري ولمدة 8 أيام.

كما نشرت قائمة المرشحين للمجلس الرئاسي ومنصب رئيس الوزراء بالترتيب الأبجدي للغة العربية في موقعها على الإنترنت، وذلك بعد انتهاء فترة الأسبوع لتلقي الترشيحات لمناصب السلطة التنفيذية، والتي انتهت أول أمس الخميس.

مؤكدة أن المرشحين تعهدوا في حالة اختيارهم للسلطة التنفيذية بتقديم إقرار إلى الجهات الرقابية المختصة بممتلكاتهم الثابتة والمنقولة داخل وخارج ليبيا، كما تعهدوا بعدم خوض الانتخابات في نهاية الفترة التمهيدية، ووقعوا إفادة خطية ملزمة قانونا تؤكد امتثالهم لقانون الجنسية الليبي الحالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.