السفير الروسي في اليمن يشدد على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض

السفير
0

أكد السفير الروسي في اليمن فلاديمير ديدوشكين ،اليوم ، على أن بلاده معنية ويهمها التنفيذ الكامل لاتفاقات الرياض حول اليمن.

حيث نقل موقع روسيا اليوم بيان ديدوشكين الذي قال فيه أن” روسيا تأمل في أن تكون زيارة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني عيدروس الزبيدي، إلى موسكو 1 فبراير مثمرة”.

كما أضاف السفير أنه “من المتوقع، أن يجري الوفد اليمني لقاءات في وزارة الخارجية الروسية، وفي مجلسي الدوما والاتحاد. وسيتم خلال ذلك بحث ومناقشة القضايا المتعلقة بالأزمة اليمنية، مع التركيز على تنفيذ اتفاق الرياض”.

وقال أيضاّ  “ننطلق من أن الزيارة ستسهم في جهود روسيا لإطلاق العملية السياسية هناك، واستئناف المفاوضات بين الأطراف اليمنية تحت رعاية الأمم المتحدة، والتي يجب أن يشارك فيها للمرة الأولى ممثلو المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني في وفد الحكومة الائتلافية الجديدة”.

وفي سياق مختلف وجه المجلس الانتقالي الجنوبي المشكل في العاصمة المؤقتة، عدن، اتهامه للجيش اليمني، التابع للحكومة المعترف بها دوليا، بخرق خطة إعادة انتشار القوات في أبين.

كما اتهمه بخرق آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض الذي تم توقيعه بين الطرفين، في 5 نوفمبر 2019، بحسب سبوتنيك.

وخلال اجتماعه برئاسة القائم بأعمال رئاسته، فضل محمد الجعدي، أكد الانتقالي الجنوبي أن: “هيئة الرئاسة تجدد رفضها للإجراءات العسكرية الاستفزازية الجديدة للمليشيات الإخوانية (في إشارة إلى الجيش اليمني) في جبهة شُقرة والمتمثلة بإعادة نشر قواتها في بعض المواقع الأمامية في الجبهة، التي كانت قد انسحبت منها سابقاً، وفقاً لخطة التحالف لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض”.

وتابع المجلس الانتقالي الجنوبي: “نرفض التحشيد العسكري المستمر والممنهج لهذه المليشيات باستقدامها القوات من المحافظات، إضافة إلى قواتها السابقة لإعادة المواجهة المسلحة، وقيامها بإعادة التحصينات التي تم إزالتها من قبل التحالف، وكذا فتحها لطرق التفافية جديدة وصولا للمواقع المتقدمة في الجبهة”.

ووجهت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي مطالبها إلى اللجنة العسكرية السعودية للتواجد “وبشكل مستمر ومفاجئ لإزالة هذه الخروقات”، ونوَّهت إلى أن “رد الفعل لن يؤدي سوى إلى إضعاف الخيار السلمي لمعالجة الخلافات على الساحة الجنوبية وتحويلها لساحة حرب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.