السفير الفلسطيني يغادر المنامة احتجاجا على التطبيع البحريني

السفير الفلسطيني يغادر المنامة احتجاجا على التطبيع البحريني
0

غادر السفير الفلسطيني لدى البحرين، خالد عارف مساء اليوم السبت، المنامة، بعد استدعائه من قبل وزير الخارجية، احتجاجا على اتفاق التطبيع بين إسرائيل والبحرين.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أنه تم استدعاء سفير فلسطين لدى البحرين “فورا” بتعليمات من الرئيس محمود عباس.

وأضاف: “سيتم استدعاء السفير من أي بلد مطبع”.

وأكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي “الاستدعاء الفوري للسفير الفلسطيني المعتمد لدى مملكة البحرين للتشاور ومن أجل اتخاذ الخطوات الضرورية حيال قرار البحرين للتطبيع مع دولة الاحتلال”.

فيما توالت ردود الفعل الفلسطينية عقب التطبيع، حيث اصدرت القيادة الفلسطينية مساء أمس الجمعة، بيانا رسميا شديد اللهجة، رفضت و أدانت فيه قرار التطبيع البحريني الإسرائيلي الذي أُعلن عنه برعاية أمريكية.

وطالبتها بالتراجع الفوري عنه، لما تلحقه من ضرر كبير بالحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني والعمل العربي المشترك.

واعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، ان التطبيع العربي مع إسرائيل قائم على المصالح الضيقة وعلى حساب الأمتين العربية والإسلامية وليس خيارا استراتيجيا .

فيما هاجمت قيادات الفصائل الفلسطينية قرار التطبيع البحريني الاسرائيلي، الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امس الجمعة، عبر تغريدة على موقع تويتر

حيث صرحت حركة “حماس” اليوم الجمعة، إن اتفاق التطبيع البحريني الاسرائيلي “إصرار على تطبيق بنود صفقة القرن التي تصفي القضية الفلسطينية”.

كما استنكر رئيس المكتب الاعلامي مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة “فتح” منير الجاغوب، إعلان التطبيع بين إسرائيل والبحرين، متهما حكاما عربا بأنهم رهنوا استمرار حكمهم بالإدارة الأمريكية.

من جهته قال المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية داود شهاب،: “هذا الاتفاق هو سقوط سياسي جديد ومتوقع بعد أن باتت الجامعة العربية راعية للخروج عن الإجماع العربي”.

وكانت حركة الجهاد الإسلامي قد طالبت ، الخميس الماضي ، السلطة الفلسطينية بـ”الانسحاب من جامعة الدول العربية”، عقب رفض الأخيرة إدانة “التطبيع” مع إسرائيل

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صرَّح ، بالأمس ، عبر تغريدة له على تويتر عن تطبيع جديد للعلاقات بين إسرائيل والبحرين لتتبع بذلك جارتها الخليجية الإمارات.

يذكر أن مراقبين يتوقعون ان يتزامن التوقيع على الاتفاق البحريني الإسرائيلي مع التوقيع على الاتفاق مع الإمارات، أي في 15 سبتمبر الجاري بالبيت الأبيض

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.