السودان.. اتجاه لإستئناف العام الدراسي عن بُعد

اتجاه لإستئناف الدراسة عن بُعد في السودان مصدر الصورة العين الإخبارية
0

أعلنت وزارة التربية والتعليم في السودان عن بدء التنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام لإستئناف العام الدراسي 2020ـ2021 عن بُعد عبر الإذاعات والفضائيات “بالمركز والولاية”.

ومن المنتظر أن يحدث ذلك بإنتاج وبث المقررات “أساس، ثانوي” عبر المنصات الإعلامية، وفقاً لـ“ديساب”.

وجاء في بيان مشترك للتربية والتعليم والثقافة والإعلام، ومديري الفضائيات السودانية، استئناف الدراسة عبر الإذاعات والفضائيات وذلك بإنتاج وبث المقررات عبر مختلف المنصات الإعلامية.

ويأتي القرار تأكيداً على حرص التربية والتعليم على مستقبل الطلاب الذين يمثلون مستقبل البلاد، بالإضافة إلى الحفاظ على سلامتهم في ظل الموجة الثانية لكورونا التي تجتاح البلاد.

حيث جاء في البيان ” حتى لا يتضرر طلابنا من تأخر مباشرة الدراسة فقد رأت وزارة التربية والتعليم أن يتم إستئناف العام الدراسي 2020 – 2021م عبر مختلف المنصات المتاحة أثيرياً من الفضائيات والإذاعات الرسمية بالمركز والولايات”.

وأضاف “وذلك من خلال إنتاج وبث المقررات الدراسية لمرحلتي الأساس والثانوي عبر المؤسسات الإعلامية التي شاركت في اللقاء”.

هذا وقد تعهد التلفزيون القومي السوداني بتخصيص محطة إذاعية وقناة وتعليمية قريباً، على أن يبدأ الآن عبر القناة الرسمية “السودان”.

وسيتم البث في عدد من القنوات “المعرفة والتغيير، سودانية 24، الخرطوم، النيل الأزرق، والشروق”.

وبدورها كشفت وكيلة وزارة التربية والتعليم تماضر الطريفي، بأن تأجيل العام الدراسي لأسبوعين في السودان قابل للتمديد.

كما ذكرت أن هناك تحديات كبيرة واجهت التربية والتعليم تأتي في مقدمتها جائحة كورونا، لافتة إلى ضرورة تهيئة بروتكولات صحية خاصة بفتح المدارس.

وأوضحت الطريفي أن وزارة الصحة هي التي ستحدد مصير الدراسة بعد انتهاء الأسبوعين.

مشيرة إلى أن قرار التأجيل لمدة أسبوعين جاء وفقاً لتقارير وزارة الصحة التي أظهرت تزايد حالات الإصابة بنسبة كبيرة.

هذا وقد قالت الطريفي أن الدراسة بالصفين الثامن “أساس” والثالث “ثانوي” ستستمر، مشددة على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية من قبل الأساتذة والطلاب.

مؤكدة بأن التربية والتعليم ستقوم بجولات داخل المدارس للتأكد من تنفيذ التباعد الاجتماعي.

يذكر أن السودان قد أعلن تأجيل المدارس في البلاد لمدة أسبوعين، نسبة للظروف الصحية التي يمر بها العالم أجمع، مع بداية الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد.

الجدير بالذكر أن وكيل وزارة الصحة الاتحادية، منتصر محمد عثمان قال أن هناك اتجاه لإغلاق البلاد، وذلك على خلفية ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا في السودان.

كما وحذر وكيل وزارة الصحة من انتشار المرض في ظل عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية المتمثلة في ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، وعدم المصافحة.

هذا وقد قال : ” سنضطر لإغلاق البلاد تجنباً للانتشار، منوِّهاً إلى أنهم بحاجة إلى حملة توعوية كبيرة للمواطنين بخصوص المرض”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.