السودان .. شركة تركية تقطع الكهرباء عن خمس مدن لقرابة الأسبوع

محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في السودان \ GettyImages
1

قال والي جنوب دارفور غرب السودان موسى مهدي، اليوم الخميس، بأن الشركة التركية العاملة بمجال الكهرباء قامت بقطع التيار الكهربائي عن مدينة نيالا عاصمة الولاية وأربع مدن أخرى لمدة خمسة أيام تواليًا.

وقال الوالي بأن قطع تيار الكهرباء من مدينة نيالا أدى إلى تعطيل الخدمات الحيوية والتأثير المباشر على العملية التجارية بسوق المدينة التي تعد ثاني أكبر مدن السودان وفقًا لـ(سودان ديلي).

وأكد بأن حكومة الولاية تعمل جاهدة مع الحكومة الاتحادية للوصول إلى حلول جذرية لإنهاء أزمة الكهرباء بمدينة نيالا.

وحمل مهدي، النظام البائد في السودان أزمة الكهرباء التي تعاني منها ولايته، مشيرًا إلى تواصل وزارة المالية مع الشركة التركية لوضع حل شامل للمتأخرات المادية.

وفي تصريح صحفي سابق للوالي، كان قد حمل الشركة التركية الأضرار التي وقعت على المواطنين بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة، مهددًا بمقاضاة الشركة.

وقامت الشركة التركية المسؤولة عن توليد الكهرباء في خمس مدن سودانية أخرى بقطع التيار الكهربائي لليوم الخامس على التوالي من مدينة نيالا مما أدى إلى توقف خدمات المياه وتعطل المصالح الاقتصادية للمواطنين وتوقف بعض المؤسسات العلاجية.

وطالبت الشركة التركية وزارة المالية الاتحادية بسداد مديونية توليد الكهرباء البالغة أكثر من (20) مليون دولار مقابل عودة التيار الكهربائي لخمس مدن سودانية من بينها مدينة نيالا.

في الأثناء، كشفت شركة توزيع الكهرباء في السودان عن برمجة جديدة لقطوعات التيار الكهربائي في المرحلة المقبلة.

هذا وتأسفت شركة توزيع الكهرباء على هذه البرمجة دون تحديد الفترة الزمنية لهذه البرمجة.

وأوضحت شركة توزيع الكهرباء في بيانها الصادر أمس ” سيتمّ برمجة قطوعات الكهرباء من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الخامسة مساءًا”.
وتأسفت الشركة على البرمجة، متعهدة بحل المشكلات والأعطال في أقل فترة ممكنة، دون إيضاح نوعية المشاكل التي تواجهها.

وفي السياق اعتذر وزير الطاقة والتعدين لقوى الحرية والتغيير عن زيادة أسعار الكهرباء التي أُعلنت مؤخراً، مع بداية العام الجديد لافتاً إلى العمل على تعديلها.

هذا وقد كشف عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير، عادل خلف الله، عن اعتذار الوزير لهم، مشيراً إلى قيام اجتماع سيجمعهم مع وزير الطاقة والتعدين للنظر في أسعار الكهرباء وتعديلها.

تعليق 1
  1. […] ولاية شمال دارفور غربي السودان، محمد حسن عربي، أسفه لانقطاع التيار الكهربائي عن إقليم دارفور بسبب المتأخرات المادية […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.