السودان.. فرض حظر التجوال في ولاية البحر الأحمر

0

أعلن والي البحر الأحمر ، اليوم الثلاثاء، عن حالة الطواري الصحية وحظر التجوال ببورتسودان اعتباراً من 14 – 12 – 2020 الي حين اشعار آخر .

وجاء في نص قرار والي البحر الأحمر الولائي رقم (174) لسنة (2020م) بانه سيتم تطبيق العقوبات الواردة في قانون الطواري والسلامة وحظر التجوال لسنة ” 1997″ على كل من يخالف أحكام هذا الأمر.

منوها الوالي إلى أن القرار جاء حفاظاً على صحة مواطني الولاية من تفشي فايروس كورونا “الموجة الثانية”، وفقا لما ذكر في موقع المشهد السوداني.

غادر السودان رسمياً قائمة الدول الراعية للإرهاب، وذلك بعد إعلان السفارة الأمريكية في الخرطوم أمس الإثنين إلغاء تصنيف السودان كدولة إرهابية.

هذا وقد أوضحت السفارة أن فترة إخطار الكونغرس البالغة 45 يوماً قد انقضت وأن إلغاء السودان كدولة راعية للإرهاب دخل حيز التنفيذ.

ويقول مسؤولون سودانيون إن إزالة الاسم من قائمة الإرهاب خطوة كبيرة يمكن أن تساعد في تحقيق استقرار الاقتصاد وإنعاشه، وفقًا إذاعة (مونت كارلو الدولية).

وأضافوا أنها ستسمح للسودان بالعودة للانضمام لشبكات التمويل العالمية وتزيد من تحويلات العاملين بالخارج ومن تدفقات التجارة والاستثمارات.

وقال مسؤول بوزارة المالية السودانية إن الولايات المتحدة يمكنها تسوية متأخرات ديون السودان ودعم خطط للإعفاء من الدين ومساعدة السودان على الحصول على أكثر من مليار دولار سنويا من مقرضين دوليين.

لكن المسؤولين حذروا كذلك من أن الاقتصاد لن يتغير بين عشية وضحاها. ويقول مصرفيون ومحللون إن خطوات استئناف العلاقات مع البنوك الأجنبية ستكون بطيئة على الأرجح.

فبدون الحصانة السيادية قد يرى المستثمرون أن أموالهم معرضة للخطر.

في السياق، علق عبد الله حمدوك، رئيس مجلس الوزراء الانتقالي السوداني، على رفع إسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال حمدوك “نعلن لشعبنا خروج اسم السودان الحبيية من قائمة الدول الراعية للإرهاب وانعتاقنا من الحصار الدولي والعالمي الذي أقحمنا فيه سلوك نظام المخلوع”، بحسب “ديساب”.

هذا وقد قال حمدوك مغرداً “نعود بكامل تاريخنا وحضارة شعبنا وعظمة بلادنا وعنفوان ثورتنا إلى الأسرة الدولية“.

ومن جهته غرد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، معلقاً على شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.