السودان .. كشف أسباب توقف مئات المخابز عن العمل في الخرطوم

أزمة الخبز تعود للسودان من جديد \ Al Bawaba
0

كشف عدد من أصحاب المخابز في العاصمة السودانية الخرطوم عن الأسباب التي قادت لتوقف مئات المخابز عن العمل خلال الأيام الماضية.

حيث عادت الصفوف أمام المخابز في الخرطوم مرة أخرى بعدما اختفت خلال الفترة الماضية، وفقًا لموقع (صوت السودان).

وقال عدد من أصحاب المخابز إن هنالك أزمة خانقة في الغاز تسببت في إيقاف عدد كبير من المخابز، وأشاروا لوجود لندرة وشح في الغاز المخصص للأفران.

وقال الأمين العام للجنة تسيير شعبة أصخاب المخابز الباقر عبد الرحمن إن قرارات والي الخرطوم فشلت في السيطرة على غاز المخابز وأسعاره.

وأوضح أن أزمة وفرة الغاز زادت سوءً وأدت لتوقف العديد من المخابز، محملًا حكومة الولاية مسؤولية خروج المخابز عن العمل وذلك بسبب عدم استجابتها للمتغيرات التي طرأت على صناعة الخبز، حسب قوله.

وذكر الباقر بأن تحرير أسعار الوقود تسببت في إلحاق الضرر بصناعة الخبز وذلك بسبب الزيادات الكبيرة التي طرأت على أسعار مدخلات الإنتاج.

وأشار إلى الفراغ الإداري بوزارتي الصناعة والتجارة الاتحادية والولائية مما أسهم في مشاكل أزمة الخبز.

وقال عبد الرحمن الباقر، الأمين العام لشعبة اتحاد المخابز إننا تركنا حل القضية لمجلس الوزراء بعد أن فشل حلها مع الوالي بالرغم من المهلة الممنوحة له، وأنهم في انتظار صدور قرار من مجلس الوزراء بشان أزمة الخبز، وإتخاذ حلول مرضية للطرفين المواطن وصاحب المخبز.

من جانبهم أكد أصحاب المخابز، استمرار أزمة الخبز ونقص حصص الدقيق٫ لافتين إلى أن الأفران الجديدة لن تحل المشكلة، ورهنوا حلها بوفرة الدقيق والسيطرة على ارتفاع أسعار السوق، وتدخل الحكومة في اتخاذ (حل جذري)، منوهين إلى استمرار سحب رخص المخابز دون التوصل لحلول مع الوالي .

الجدير بالذكر أن العديد من المخابز أغلقت نتيجة دخولها في خسائر بسبب ارتفاع التكلفة، وأن المخابز تشتغل بطاقة إنتاجية ضعيفة، بسبب قلة حصة الدقيق، البالغة حوالي (10) جوالات يومياً، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

وكانت قد طالبت شعبة المخابز بولاية الخرطوم بضرورة استعجال تنفيذ خطتها بشأن التسعيرة الجديدة للخبز لأنها تؤثر بشكل مباشر على استمرار عمل المخابز، نظراً لارتفاع تكلفة إنتاج صناعة الخبز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.