السودان.. لجنة المعلمين تجدد تمسكها بـ”التوم” وترفض المحاصصات

وزير التربية والتعليم السوداني مصدر الصورة المراسل
0

أعلنت لجنة المعلمين السودانيين، رفضها لـ”المحاصصات”، مجددة تمسكها بوزير التربية والتعليم الحالي، بروفيسور محمد الأمين التوم وبرنامجه الإصلاحي.

كما طالبت لجنة المعلمين بأن تكون وزارة التربية والتعليم حيادية، بعيدة عن السياسة، معلنة عن مناهضتها لأي جهة تهدف إلى تغيير مسارها، بحسب “الراكوبة نيوز”.

هذا وقد رأت لجنة المعلمين أن النتغيرات السياسية ستلقي بظلالها القاتمة على العملية التعليمية في البلاد.

ومن جهتها أكدت عضو المكتب التنفيذي للجنة المعلمين، درية محمد بابكر، عن رفضهم بأن تكون الوزارة محل محاصصة.

كما قالت درية أنهم في لجنة المعلمين يحترمون جميع أعضاء الجبهة الثورية، “الجهة التي من المفترض أن تؤول إليها الوزراة في التشكيل الجديد”.

إلا أن درية أوضحت أنهم في اللجنة بدأوا مشروع إصلاح التعليم، منوهة إلى أنه مشروع متكامل من حيث السياسات والفلسفة والأهداف.

وعند سؤالها عن لماذا تتمسك لجنة المعلمين ببرنامج التغيير الذي يقوده محمد الأمين التوم، ردت بأنه البرنامج الذي يقوده التوم يعمل على تنفيذ مجموعو من الحزم.

المتمثلة في السياسات والقوانين والهيكلة والخطط والمشاريع التي بدأها بروفيسور محمد الأمين التوم.

ومطلع شهر يناير الجاري، أكد مصدر من داخل وزارة التربية والتعليم في السودان، عدم صحة الأخبار المتداولة عبر وسائل الإعلام والتواصل المختلفة، عن إستقالة الوزير بروفيسور محمد الأمين التوم.

وأفاد المصدر بحسب وكالة السودان للأنباء “سونا”، بأن وزير التربية والتعليم لم يستقيل من منصبه، مُطالباً وسائل الإعلام بأن تتحرى صحة الأخبار قبل نشرها.

هذا بعد أن نشرت عدد من المواقع الإخبارية، خبراً مفاده أن وزير التربية محمد الأمين التوم قد تقدم بإستقالته من منصبه اعتراضاً على قرار رئيس الوزراء، حمدوك القاضي بتجميد العمل بالمناهج الجديدة.

وكان بروفيسور محمد الأمين التوم، قد صرح بأنه ينتظر رداً على مذكرة دفع بها لرئيس الوزراء عبدالله حمدوك، حول قراره الأخير بتجميد المناهج الجديدة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه أرجأ إتخاذ أي قرار على خلفية تجميد المناهج، إلى حين وصول الرد من السيد رئيس مجلس الوزراء، وفقاً لما أورد “السوداني”.

وجاء في بيان وزير التربية والتعليم، ” لقد طالعت بيان السيد رئيس مجلس الوزراء الصادر يوم الأربعاء حول المناهج، وقد بعثت له بمذكرة صباح اليوم مبيناً فيها رأيي حول البيان كما طلبت فيها بعض الايضاحات”.

وأضاف اليبان ” تقديراً مني لموقف لجنة المعلمين السودانيين التي تستبسل في الدفاع عن مشروع التغيير الجذري في نظام التعليم.

وحرصاً على عدم إتخاذ موقف قد يؤثر سلباً على بداية العام الدراسي بما يعيق مستقبل أبنائي وبناتي التلاميذ والطلاب.

فقد رأيت إرجاء إتخاذ الموقف المناسب ليكون في ضوء رد السيد رئيس الوزراء على المذكرة”.

كما وصف وزير التربية والتعليم قرار رئيس الوزراء القاضي بتعليق العمل بالمناهج الجديدة بالـ”غير موفق”، وأنه يعني تجميد العام الدراسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.