السودان.. مقترح برفع سعر الخبزة الواحدة إلى 5 جنيهات

0

ذكر الأمين العام لشعبة المخابز الباقر عبد الرحمن، عن وجود مقترحات لرفع سعر قطعة الخبزة الواحدة (العيش) حوالى 3 جنيهات إلى 5 جنيها، مؤكدا أن المقترح تم تقديمها لوزارة الصناعة والتجارة.

كما وأوضح الأمين العام لشعبة المخابز أن الشعبة وضعت عدداً من الحلول أمام وزارة الصناعة والتجارة بهدف توفر الخبز، وكان من ضمن الحلول إذا لم تطرأ زيادة علي الدقيق والغاز يكون سعر الخبزة 3 جنيهات، واذا كانت هنالك زيادة يصبح السعر 5 جنيهات للرغيفة.

وعلل الباقر الزيادة في الخبز إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج التى تصل الى 70% وتكلفة الدقيق 30%، بالإضافة إلى ارتفاع كرتونة الخميرة الى 6200 جنيه، بينما كانت في السابق 2.700 وكرتونة الزيت وصلت إلى 5 آلاف جنيه، وأشار الباقر إلى أنّ تغيير شكل الرغيف في الفترة الأخيرة نتيجة الى نسبة الاستخلاص التي وصلت 85%، وفقا لموقع ألانتباهه.

وفي سياق آخر، شهدت أسعار المواصلات في الخرطوم ارتفاعًا كبيرًا وذلك بعد إعلان السلطات الثلاثاء الماضي تنفيذ سياسة تحرير سعر الوقود وإلغاء الأسعار القديمة.

وذكرت موقع صحيفة (الانتباهة) السودانية، بأن القرار انعكس مباشرة على أسعار المواصلات في السودان حيث ظهرت تعرفة جديدة.

وأصبحت الحافلات شرق النيل أمدرمان مابين (70) و(100) جنيه للخرطوم، الكريز (150 – 100) بحري الخرطوم (70 – 100) أمجاد شرق النيل (200)، وأصبح أقل مشوار للركشة (التوك توك) يبدأ من (500) جنيه.

وبرزت شكاوي لعدد من المواطنين بمحطات المواصلات في العاصمة الخرطوم جراء ارتفاع تعرفة المواصلات المتصاعد، حيث أكد كثيرون بأن سائقي المركبات كانوا يزيدون يومياً سعر التعرفة وعللوا ذلك بصفوف الوقود والآن بعد زيادة الوقود زادت التعرفة ٢٠٠٪ .

وعلى الرغم من زيادة التعرفة فإن هنالك عدد من الحافلات لا تصل إلى المحطة الأخيرة في طريقها المخصص، وإنما تنزل الركاب في محطات وسطى.

أسعار الوقود الجديدة

على صعيد متصل، أعلنت وزارة الطاقة والتعدين، المُكلف خيري عبد الرحمن رسمياً تحرير أسعار الوقود في السودان، (البنزين والجازولين)،عقب قرار الحكومة السودانية برفع الدعم الكامل عن المحروقات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بخصوص تحرير أسعار الوقود، قال فيه وزير الطاقة والتعدين، انه يوجد سعرين للوقود:” الأول للوقود المستورد سيتم توزيعه عبر (13) شركة، وآخر محلي سيُوزّع عبر (20) شركة، وكشف عن تحديد لتر البنزين المستورد بقيمة (120) جنيهاً مُقارنة بـ(28) جنيهاً للتر”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.