بالارقام.. تحرير أسعار الوقود في السودان

0

أعلنت وزارة الطاقة والتعدين، المُكلف خيري عبد الرحمن رسمياً تحرير أسعار الوقود في السودان، (البنزين والجازولين)،عقب قرار الحكومة السودانية برفع الدعم الكامل عن المحروقات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بخصوص تحرير أسعار الوقود، قال فيه وزير الطاقة والتعدين، انه يوجد سعرين للوقود:” الأول للوقود المستورد سيتم توزيعه عبر (13) شركة، وآخر محلي سيُوزّع عبر (20) شركة، وكشف عن تحديد لتر البنزين المستورد بقيمة (120) جنيهاً مُقارنة بـ(28) جنيهاً للتر”

وتابع الوزير:” أن سعر لتر الجازولين المستورد ارتفع من (23) جنيهاً إلى (106) جنيهات للتر، ونوه إلى أن أسعار الوقود المنتج محلياً ارتفعت إلى (56) جنيهاً للتر البنزين و(46) جنيهاً للتر الجازولين، وأكد الوزير أهمية تطبيق قرار رفع الدعم عن المحروقات لجهة تخليص بواخر وقود موجودة بالميناء وتجنباً لارتفاع قيمة غرامات التأخير”، وفقا لموقع الصيحة

تغيير شهري لأسعار الوقود

كشفت وثيقة بأن الحكومة السودانية قد حررت أسعار الوقود، وأفسحت المجال للقطاع الخاص للشراء والبيع حسب سعر صرف النقد الأجنبي.

وبحسب ماذكرته “قناة روسيا اليوم”، فإن أسعار الوقود ستتغير شهريا لأن العملية ستتحدد بالدولار الأمريكي.

ومن جانبها وجهت وزارة الطاقة والتعدين السودانية، بتحديد السعر بعد حساب الكميات فى المستودعات والمحطات وانتهاء عمل اللجنة الخاصة بالجرد.

وكان الدكتور آدم حريكة المستشار الإقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، قال إن الحكومة قد وصلت في حوارها مع قوى الحرية والتغيير لنهايته وأنه لا بد من رفع الدعم.

وأكد حريكة أن رفع الدعم عن الوقود سيعطي الحكومة النّفَسَ الذي تريده للتفكير في التنمية.

مشددًا على أن إجراء الإصلاحات اللازمة كان ينبغي أن يحدث منذ وقت مبكر وعلى رأسها رفع الدعم عن البنزين.

وأوضح أن هذه الخطوة كانت ستمكن الحكومة من شراء نحو ألف بص بقيمة مائة مليون دولار عوضاً عن صرف 129 مليون دولار في دعم الوقود وعدم توفير موارد للبنية التحتية للاستثمار، وقطع بأن عدم إنفاذ هذه الإصلاحات سيجعل الحكومة بدون أدوار اقتصادية.

الجدير بالذكر أن أسعار الوقود الجديدة في السودان تم اعتمادها بقرار وزاري أصدرته وزارة المالية استناداً على الموازنة المعدلة للعام 2020 والتي تمت إجازتها بواسطة الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء في أغسطس 2020

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.