السودان..هولندا تطالب بتسليم البشير للجنائيات

1

دعت دولة هولندا، الحكومة السودانية بتسليم عن تقديم الرئيس المخلوع عمر البشير وغيره من المتهمين لدي المحكمة الجنائية الدولية إلى العدالة، مؤكدة على أن ذلك يمثل خطوة أولى مهمة نحو الحقيقة والمصالحة في السودان.


جاء ذلك خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان في جنيف، كما واذادت الحكومة الهولندية بموقف تسليم علي كوشيب نفسه للمحكمة الجنائية الدولية، كما ثمنت التقارير الأخيرة التي تشير إلى بوادر التعاون بين حكومة السودان والمحكمة الجنائية الدولية.

عبرت هولندا ايضا عن ترحيبها بالتطورات الإيجابية الأخيرة في السودان، ولا سيما توقيع اتفاق السلام بين الحكومة الانتقالية والحركات المسلحة، مؤكدة على انها تدعم السودان بشكل كامل في أهدافه لتعزيز السلام والديمقراطية والتنمية الاقتصادية الشاملة المستدامة، بحسب موقع الانتباهة.

استئناف محكمة سودانية الأسبوع الماضي، محاكمة مثل الرئيس المعزول عمر البشير، وعدد من مساعديه، في إنقلاب 1989م على النظام الديمقراطي.

طالبت هيئة الدفاع عن مدبري انقلاب 1989، بتنحية أحد قضاة المحاكمة، لترديده هتاف (أي كوز ندسو دوس) إبان فترة اعتصام القيادة العامة الذي أنهى حكم البشير في أبريل 2019.

وعلى ذلك أشار المتهمين أن لديهم شعور بأن القاضي يقف ضدهم، ملتمساً من المحكمة تنحية القاضي المذكور.إلى ذلك، تضامنت هيئة الدفاع عن مدبري انقلاب 1989، مع طلب المحامي بابكر الجعلي، لشطب الدعوة الجنائية ضد المتهمين، بالتقادم، بناء على نص (38) من قانون الإجراءات الجنائية.

وطالب رئيس هيئة الدفاع عن متهمي المؤتمر الشعبي، المحامي بارود صندل، في جلسات المحاكمة، يوم الثلاثاء، إن الذين يمثلهم من (كبار الكيزان)، ومن مؤسسي الحركة الإسلامية.

ومن جانبه، حدد قاضي المحكمة الخاصة، لمحاكمة الرئيس المعزول و27 من قيادات النظام السابق، بتهمة تقويض النظام الديمقراطي بانقلاب عام1989م، حدد جلسة اليوم للاستماع إلى خطبة الاتهام،بحسب موقع أخبار السودان.


ويمثل البشير وقيادات النظام السابق في جلسة اليوم المنعقدة بمقر معهد التدريب القضائي بالخرطوم، برغم طلب هيئة الدفاع عن المتهمين الذين طالبوا بتغيير مقر انعقاد المحكمة لمقر تراعى فيه الاشتراطات الصحية للوقاية من فيروس كورونا، ورجح القاضي في الجلسة السابقة انعقاد جلسة اليوم في قاعة الصداقة كمقر بديل لمعهد التدريب القضائية.

وتقدمت هيئة الاتهام في قضية القيادي بالنظام السابق علي عثمان محمد طه واثنين آخرين بمفوضية العون الإنساني، باستئناف ضد قرار محكمة الموضوع، التي رفضت ضم وكيل أول نيابة المال العام المتحرية في البلاغ غادة محمود إلى هيئة الاتهام.


وكان قاضي المحكمة قد طرد المتحرية غادة محمود من قاعة المحكمة، في الجلسة قبل الماضية، وتقدم الاتهام بعد حادثة طرد المتحرية، بشكوى لرئيس الجهاز القضائي بالخرطوم وطلب بإحالة اوراق القضية لقاض آخر

تعليق 1
  1. […] السودان..هولندا تطالب بتسليم البشير للجنائيات […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.