وزير الخارجية العراقي: إغلاق السفارة ببغداد لا يصب في مصلحة الشعب العراقي

العراق قلقة بسبب الحديث عن إغلاق السفارة الأمريكية في بغداد مصدر الصورة العربية نت
0

جاء في بيان الخارجية العراقية أن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عبر عن قلق بلاده تجاه قرار إغلاق السفارة الأمريكية في بغداد،  كونه قراراً سيادياً يخصّ الجانب الأميركي، لكنه قد يؤدي إلى نتائج لا تصب في مصلحة الشعب العراقي.

كما أوضح وزير الخارجية العراقي  بأن “الحكومة العراقية اتخذت عدداً من الإجراءات الأمنية، التنظيمية، والسياسية، والدبلوماسية، لوقف الهجمات على المنطقة الخضراء والمطار، وسوف تكون هناك نتائج إيجابية ملموسة في القريب العاجل”، بحسب “العربية”.

يأتي ذلك بعد أن بحث وزير الخارجية العراقي ، فؤاد حسين، مع نظيره الأميركي، مايك بومبيو، العلاقات والروابط الثنائيّة بين البلدين.

لاسيما في ظل القرار المبدئي للإدارة الأميركية بإغلاق سفارتها في بغداد في اتصال هاتفي، الأسبوع الماضي.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي، إن “العلاقات الأميركية – العراقية مهمة للجانبين”.

وفي سياق متصل أعلنت مورغان أورتاغوس المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ، أمس، أن “الولايات المتحدة ملتزمة بعلاقة طويلة الأمد مع العراق”.

كما قالت أورتاغوس إن “الميليشيات الموالية لإيران تزعزع استقرار العراق”.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية بحسب “العربية نت” أن “الرئيس دونالد ترمب مصمم على حماية جنودنا في العراق”.

وفي المقابل شددت العمليات المشتركة العراقية على تصميم بلادها على حماية البعثات الدبلوماسية، مؤكدة عزمها على ملاحقة مطلقي الصواريخ.

يذكر أن ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأميركي، قال: إن واشنطن لن تتهاون مع هجمات الميليشيات الموالية لإيران في العراق.

موضحا أن بلاده لن تتردد في التحرك لحماية الجنود الأميركيين في العراق، بحسب “العربية”.

وفي السياق أبدى العراق انزاعجه من الأنباء التي أشارت إلى رغبة واشنطن بإغلاق السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد بسبب تعرضها للعديد من الهجمات في الآونة الأخيرة.

وبحسب موقع (بي بي سي عربيقال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الأربعاء، إن الحكومة العراقية تعتبر تهديد واشنطن بإغلاق السفارة الأمريكية في العراق بمثابة الأمر “الخطير”، مشيرًا إلى عدم سعادة بلاده بهذه الخطوة.

وأشار الوزير خلال مؤتمر صحفي في بغداد إلى أن “الانسحاب الأميركي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الانسحابات من دول أخرى تشارك في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية الأمر الذي سيكون خطيرًا، لأن التنظيم لا يهدد العراق فقط ولكن أيضًا المنطقة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.