السودان ..ولاية الجزيرة تسجل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا︎

0

سجلت وزارة الصحة بولاية الجزيرة،  6 إصابات موجبة جديدة بكورونا وتعافي 5 حالات وفاة 6 يوم الإثنين 25 يناير الجاري، بفيروس كورونا الموجة الثانية .

وأفاد التقرير التراكمي للجائحة، أن في الفترة من 22 أكتوبر 2020م حتى 25 يناير 2021م تم تسجيل 1887 حالة اشتباه إصابة بفيروس كورونا منها 854 حالة موجبة و175 وفاة وتعافي 531 حالة و116 حالة موجبة في الحجر المنزلي و 32 مريض داخل غرف العزل بالولاية، وفقاً لما ذكر في موقع أخبار السودان .

ومن الشأن السوداني ايضا، خرجت مظاهرات غاضبة في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غرب السودان تنديدًا بالأوضاع المعيشية الخانقة، في الوقت الذي استمرت فيه العاصمة الخرطوم في الاحتجاجات لليوم الثالث تواليًا.

وتفاقم الوضع الاقتصادي خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة جراء ارتفاع أسعار السلع الغذائية وشح الخبز وغاز الطبخ والوقود، حيث لا توجد بوادر لحل الأزمات في وقت قريب.

وخرج طلاب وطالبات المدارس الثانوية في مدينة الفاشر في احتجاجات وصفت بأنها كبيرة، رافضين ارتفاع أسعار السلع الغذائية وعدم توفر الخبز وغاز الطبخ، وفقًا لـ(سودان تريبون)

وفي العاصمة الخرطوم خرج العشرات في منطقة “الثورة بالنص” بأم درمان، كما احتج عشرات آخرين في مناطق الصحافة والكلاكلة جنوب الخرطوم.

وأغلق المحتجون طرق حيوية وأشعلوا النيران في إطارات السيارات، ورددوا شعارات تُطالب بتحسين الأوضاع الاقتصادية.

واصدرت الحكومة الانتقالية قرار رفع الدعم عن الوقود بصورة كاملة وذلك في الثلث الأخير من العام الماضي 2020، كما رفع الدعم جزئيًا عن الدقيق والكهرباء.

وأدت تلك القرارات في ارتفاع معدل التضخم الذي بلغ في شهر ديسمبر الماضي لأكثر من 269%، كما شهدت العملة المحلية تراجعًا كبيرًا مقابل العاملات الأجنبية.

ولم تصدر حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك أي تعليق على هذه الاحتجاجات، فيما عقد حمدوك اليوم الإثنين اجتماعًا مع وزراء القطاع الاقتصادي لمناقشة توفير السلع الضرورية في البلاد.

وتؤكد الحكومة الانتقالية إنها تنفذ إصلاحات اقتصادية بمراقبة صندوق النقد الدولي، ستكون قاسية على المواطن في الفترة الحالية إلا أنها لها أهمية قصوى على المدى المتوسط والطويل، حسب قولها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.