المشيشي: لا نخلط بين الاحتجاج الشرعي والشغب في تونس

الشعب التونسي يواصل الاحتجاج مصدر الصورة/ العربية نت
0

تتواصل الاحتجاجات في تونس، في حالة من الكر والفر بين المتظاهرين والأمن التونسي، في “سبيطلة” بولاية القصرين، بشمال غربي البلاد.

هذا وقد أقدم المحتجون في تونس، إلى إغلاق عدد من الطرقات، فضلاً عن رشقهم لأفراد الأمن بالحجارة، فيما رد أفراد الأمن باستخدام الغاز المسيل للدموع، بحسب “العربية”.

يحدث ذلك في الوقت الذي منح فيه البرلمان التونسي الثقة للتعديلات الوزارية الجديدة في حكومة هشام المشيشي.

ومن جهته أكد رئيس الحكومة في تونس، أن الاحتجاجات الشرعية حق لن تقبل الحكومة العودة فيه.

قائلاً “نحن لا نخلط بين الاحتجاجات الشرعية وأعمال الشغب، وحريصون على حماية الأرواح والمؤسسات والممتلكات العامة والخاصة”.

وأضاف المشيشي “نحن نقوم بدورنا في حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة، وسنقوم بالإصغاء للشباب المحتج والتصدي للتخريب، ونثق في مؤسسات الدولة وفي القضاء لينظر في كل من تتعلق به شبهات الفساد“.

متابعاً “أتعهد باتخاذ الإجراءات اللازمة إذا ثبت يقينا ما يمس نزاهة أي كان”.

ما شدد على ضرورة عقلنة الخطاب السياسي، حيث قال: ” لم أفقد الأمل في الدولة ومؤسساتنا ما زالت صامدة”.

يذكر أن المشيشي قد أجرى تعديل وزاري شمل 11 حقيبة وزارية، إلا أن الرئيس التونسي قيس سعيد، اعتبر التعديل مخالفاً للدستور.

وقال سعيد أن التشكيل الجديد فيه وزراء تلاحقهم شبهات الفساد، مؤكداً أنه لن يقبل بهم حتى بعد حصولهم على تزكية البرلمان.

الجدير بالذكر أن تونس تشهد في الفترة الأخيرة احتجاجات مستمرة في مختلف أنحاء البلاد.

وبدوره أعلن البرلمان التونسي خلال اجتماعه الأخير يوم أمس الثلاثاء ، أنه وافق بالإجماع على التعديل الحكومي في حكومة هشام المشيشي ، رئيس الوزراء الحالي .

حيث اجتمع البرلمان صباح الثلاثاء في جلسة التصويت على التعديل الحكومي ، والتي امتدت لأكثر من عشر ساعات متواصلة ، وفقاً للأناضول .

إذ تم التصويت على الوزراء الذين سيتم شملهم بقرار تغيير الحكومة ، وجاءت النتائج كالتالي:

يوسف الزواغي وزيرًا للعدل: 140 صوتا ،وليد الذهبي وزيرًا للداخلية: 138 صوتا، عبد اللطيف الميساوي وزيرا لأملاك الدولة والشؤون العقارية: 144 صوتا ،شهاب بن أحمد وزيرًا للشؤون المحلية والبيئة: 140 صوتا .

الهادي خيري وزيرا للصحة: 137 صوتا ،أسامة الخريجي وزيرا للفلاحة (الزراعة) والصيد البحري والموارد المائية: 128 صوتا، سفيان بن تونس للطاقة والمناجم: 131 صوتا ،رضا بن مصباح وزيرا للصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة: 136 صوتا.

إضافة إلى يوسف بن إبراهيم وزيرًا للثقافة: 141 صوتا، يوسف فنيرة وزيرا للتكوين المهني والتشغيل: 118 صوتا ، زكرياء بالخوجة وزيرا للشباب والرياضة: 138 صوتا .

و يذكر أن الكتل التي صوتت لإجراء التعديل الحكومي هي  هي كتل النهضة وقلب تونس والإصلاح وائتلاف الكرامة والكتلة الوطنية  .


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.