السودان يدعو رؤساء دول سد النهضة إلى التدخل

سد النهضة
0

دعت جمهورية السودان بشكل رسمي اليوم السبت، رؤساء الدول الثلاث ” مصر والسودان وإثيوبيا ” إلى التدخل فى ملف المفاوضات حول سد النهضة وحل المشاكل العالقة بين الدول الثلاث بحسب سكاي نيوز عربية.

وكشف وزير الري السوداني خالد عباس اليوم السبت، بأن صلاحيات وزراء الدول الثلاث غير واسعة وغير كافية لحل المسائل الخلافية العالقة بين دول السد وأن من الضروري تدخل رؤساء الحكومات لحل المسألة.

فشل مفاوضات سد النهضة

فشلت مفاوضات سد النهضة أمس الجمعة، فى الاتفاق على مسودة قانونية وفنية بين الدول الثلاث ” مصر و السودان وإثيوبيا ” واتفق ممثلي الدول على قيام كل دولة منفردة بإرسال خطاب إلى رئيس جنوب إفريقيا يتضمن رؤيتها للمرحلة المقبلة من المفاوضات بحسب اليوم السابع.

وكشفت وزارة الري المصرية أمس الجمعة، بأن جلسة اليوم المقامة عبر تقنية الفيديو كونفرانس قد فشلت فى جلسة التفاوض اليوم والتي كانت برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وتوصلت مفاوضات سد النهضة يوم الأربعاء، إلى حلول حول عدد من المسائل الخلافية والتوصل إلى مسودة موحدة بين الدول الثلاث ” مصر والسودان وإثيوبيا ” فى إطار حل الإشكاليات الخلافية بشأن ملء وتشغيل سد النهضة بعد أن تعثرت المفاوضات لأكثرمن مرة بسبب مسائل إختلافية بين الدول الثلاث.

موقف مشترك بين مصر والسودان

وبعد زيارة رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي يوم السبت الماضي، خرج وفد مشترك بين الحكومة السودانية والحكومة المصرية واصدرا بيان مشترك أمن على رفض اتخاذ أي إجراءات أحادية والعودة إلى طاولة المفاوضات وسط دعوات عالمية من عدم استعمال أي دولة من دول النيل للخيار العسكري.

ووصل رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي الى مطار الخرطوم الدولي السبت الماضي، برفقة وفد رفيع المستوى، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحداً، وكان في استقباله رئيس الوزراء السوداني د. عبد الله حمدوك وعدد من الوزراء من الجانب السوداني.

وبدأت ظهر اليوم مباحثات ثنائية بين الوفد المصري ومجلس الوزراء السوداني جلسة مباحثات رسمية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني،والدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري والوفد المرافق له، الذي يضم وزراء التجارة والصناعة والري والصحة والكهرباء وممثلين لوزارت النقل وعددا من وكلاء الوزارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.