قرار أميركي مفاجئ “ضد إثيوبيا” بسبب سد النهضة

عقوبات أمريكية على إثيوبيا بسبب سد النهضة
0

وافق وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على خطة لوقف المساعدات التي تقدمها بلاده إلى إثيوبيا، جاء ذلك في خطوة مفاجئة على مسار الدبلوماسية الأمريكية المتعلقة بسد النهضة.

كما أن ذلك تزامن مع الوقت الذي تحاول به إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التوسط في نزاع إثيوبيا مع مصر والسودان بشأن ملف سد النهضة وفقاً لـ”سكاي نيوز”.

ووفقا لما نشرته مجلة “فورين بوليسي” الأميركية، فإن القرار الذي تم اتخاذه هذا الأسبوع يتعلق بـ130 مليون دولار من المساعدات الخارجية الأميركية لإثيوبيا، فيما كشف مسؤولون أن تفاصيل خفض المساعدات لم يتم تحديدها بعد.

وبحسب المجلة عن مسؤولين أميركيين وأعضاء في الكونغرس ، قولهم إن الدعم الأميركي الذي سيتوقف سيشمل مساعدات أمنية ومعونات لمكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر وتطوير التعليم والتدريب العسكري، فيما لن تشمل أعمال الإغاثة الإنسانية والمساعدات الغذائية والصحية.

وفقا للمصدر فإن الخطوة الأمريكية تهدف إلى الضغط على أديس أبابا، لمعالجة الأزمة الناشبة مع مصر والسودان بخصوص سد النهضة، علما أن الولايات المتحدة دخلت قبل أشهر على خط الوساطة بين الدول الثلاث.

وأعلنت إثيوبيا بشكل أحادي ومفاجئ في شهر يوليو الماضي، أنها أنهت المرحلة الأولى من ملء خزان السد بالمياه، في خطوة أثارت تحفظات كبيرة من جانب القاهرة والخرطوم.

وفي السياق أصدر السودان وإثيوبيا الثلاثاء الماضي، بيان مشترك بعد زيارة رئيس مجلس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى السودان حول قضية سد النهضة بحسب اليوم السابع.

وأمن البيان المشترك بين البلدين على ضرورة استمرار مفاوضات سد النهضة تحت مظلة الاتحاد الإفريقي كما واعرب رئيس مجلس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد لشطب أسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ووصل رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الثلاثاء الماضي، إلى مطار العاصمة السودانية الخرطوم فى إطار المصالح المشتركة والممتدة بين البلدين وسبل حل أزمة سد النهضة وتطوير العلاقات بين البلدين.

وفي المقابل غرد قبل د. حمدوك عبر حسابه في تويتر بعد وصول دكتور آبي قائلاً :”أرحب بزيارة أخي رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ، نعمل ونأمل أن تقوي هذه الزيارة المصالح المشتركة وتُعمّق العلاقات بين بلدينا الشقيقين”.

و أضاف حمدوك “نأمل أن تُقوي هذه الزيارة المصالح المشتركة وتُعمّق العلاقات بين بلدينا الشقيقين”،بحسب موقع صحيفة الانتباهه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.