السودان يعلن حالة الطوارئ في الولاية الشمالية لمواجهة الفيضانات

0

أعلنت الحكومة الانتقالية فى السودان ، يوم الإثنين، حالة الطوارئ لـ 3 أشهر فى الولاية الشمالية، لمواجهة خطر الفيضانات والسيول التى ضربت البلاد. 

وأقرت حكومة الولاية الشمالية حالة الطوارئ فى جميع أنحاء الولاية لمجابهة الكوارث الطبيعية ومخاطر الأمطار والسيول والفيضانات، اعتبارا من الخامس من الشهر الجارى ولمدة ثلاثة أشهر وتمارس السلطة المختصة السلطات فى حدود تدابير الطوارئ كما جاء على اليوم السابع.

وبموجب القرار، تمارس اللجنة المشكلة بقرار الولاية رقم 48 لسنة 2020 السلطات والاختصاصات الواردة فى البند الرابع من هذا الأمر، وكل من يخالف أمر الطوارئ سيعرض نفسه للمساءلة القانونية والعقوبات.

وارتفع عدد قتلى السيول والفيضانات في السودان، الإثنين، إلى 114 منذ بداية الخريف في يونيو الماضي.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الداخلية، أن جملة الأضرار منذ بداية الخريف بلغت 114 وفاة و54 إصابة.

السلطات السودان تؤكد استمرار انخفاض مناسيب مياه النيل

أكدت وزارة الري السودانية، عن استمرار انخفاض مناسيب مياه النيل فى البلاد بمعظم الاحباس وأن مناسيب النيل الأبيض من الجبلين حتى خزان جبل الأولياء مازالت في أعلى مستوياتها حيث طالبت المواطنين باتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر.

وأكدت وزارة الري السودانية، بأن مناسيب مياه النيل فى ولاية الخرطوم ستشهد غداً الأحد في حدود 7 سم وأن وارد محطة الديم عند الحدود السودانية – الإثيوبية سيكون في حدود 665 مليون متر مكعب بحسب صحيفة باج نيوز.

واعلنت هيئة الطرق والجسور، في تعميم صحفي، عن إنقطاع وإغلاق طريق عطبرة هيا، للعابرين والمسافرين، بسبب الامطار والسيول ؤأهابت بالالتزام الشامل لتوجيهات السلامة المرورية و بتعليمات رجال المرور حفاظًا على سلامتهم.

وجاء ذلك عقب هطول امطار غزيرة على الطريق وجريان سيول عنيفة عند خور عرب كلم 240 وكيلو 220 أدت لإنقطاع طريق عطبرة هيا عند الكيلو 220 ، وأن المياة الى الان تجرى فى الموقعين كلم 240 و220 بغزارة.

وحذرت الهيئة للإلتزام التام من استخدام الطريق في حركة المرور، لمدي الخطوره الكبيرة باستخدام الطريق الي حين زوال درجات الخطر وذلك حفاظا للارواح والممتلكات، بحسب موقع الإنتباهه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.