السودان يوجه تحذير لإثيوبيا بشأن المرحلة الثانية لملء سد النهضة

سد النهضة يعود للواجهة بعد وقف بايدن تعليق المساعدات لإثيوبيا
1

وجه السودان اليوم الخميس، تحذيراً إلى إثيوبيا بخصوص البدء في المرحلة الثانية لملء سد النهضة دون التوصل لاتفاق مع القاهرة والخرطوم.

وجاء تحذير السودان لإثيوبيا تداركاً لما حدث في المرحلة الأولى من عملية ملء سد النهضة التي جرت دون الاتفاق مع مصر والسودان بشأنها، بحسب سبوتنيك.

وصرَّح عمر قمر الدين، وزير الخارجية السوداني المكلف، خلال مؤتمر صحفي استعرض أهم الملفات التي تعمل عليها وزارة الخارجية السودانية في عام 2020، إن الخرطوم تحذر من الملء الثاني لسد النهضة في حال لم يتم الاتفاق مع الدول المعنية بالسد (مصر والسودان).

وكانت قد أعلنت الحكومة السودانية، في منتصف الشهر الجاري، أنه تم الاتفاق مع إثيوبيا على العودة للمفاوضات بخصوص سد النهضة، بعد مقاطعة السودان لجلسات التفاوض مطالباً باعتماد منهجية جديدة للتفاوض تُمكن الخبراء بشكل أكبر من المساهمة في حل الخلاف بين الدول الثلاث حول السد.

وكان قد دعا الاتحاد الأفريقي الدول الثلاث المتنازعة على سد النهضة مصر والسودان وإثيوبيا لعقد اجتماع بخصوصه الأحد المقبل، لإعادة الأطراف إلى طاولة المفاوضات.

إذ صرح دينا مفتي المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للوزارة، بأن الاتحاد الأفريقي وجه الدعوات لعقد اجتماع يوم الأحد القادم.

موضحاً مفتي أن دولة جنوب أفريقيا رئاسة الاتحاد الأفريقي حالياً، دعت الدول الثلاث المتخاصمة إلى اجتماع حول السد الأحد المقبل.

مشيراً إلى أن هذا الاجتماع هو الأول بعد توقف المفاوضات لمدة شهر كامل، إذ أدت مطالبة السودان بتغيير منهجية التفاوض إلى وقفه.

واعتبر مفتي إن الاجتماع المزمع عقده الأحد المقبل والذي دعت له دولة جنوب أفريقيا في خانة “مسابقة الزمن” على حد تعبيره.

وعزا مفتي السبب لكون رئاسة الاتحاد الأفريقي ستنتقل في 2021 إلى دولة الكونغو الديمقراطية.

وفي السياق، أوضح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة عباس شراقي، بأن السودان أدرك جيدًا مخاطر سد النهضة جراء الفيضانات التي شهدها قبل أشهر.

وأشار إلى أن مصر أعلنت استمرارها في مفاوضات سد النهضة، ولكن بشرط أن يكون للمراقبين دور فعال في إيجاد حلول لهذا الملف.

وأوضح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أن سد النهضة يبعد 15 كيلومترا فقط من السودان منوها بأنه لابد أن يكون هناك تنسيق بين دول المصب.

تعليق 1
  1. […] أقرأ الخبر كاملاً من مصدره ـ أخبار سوق عكاظ […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.