السويحلي ..الفساد لا يتوقف مادامت رؤوسه تطالب بمحاربته

عبد الرحمن السويحلي
0

أكد الرئيس السابق للمجلس الأعلى للدولة في ليبيا، عبد الرحمن السويحلي ، اليوم الأحد، أن ‏لجنة مستقلة من القضاة الشجعان، قادرة على إزالة الفساد في الدولة.

جاء ذلك عبر تغريدة نشرها السويحلي على تويتر، وذلك بحسب ما نشر موقع أخبار ليبيا 24، أكد فيها أنه ‏لا يمكن محاربة الفساد المُستشري كالسرطان في المؤسسات الليبية إذا كان رؤوس الفساد هم من يدعون لمحاربته.

السويحلي يؤكد أن محاربة الفساد تكون بالتعاون مع خبرات محلية ودولية

وأشار السويحلي أن القادرين على محاربة الفساد موجودون رغم قلتهم، وبالتعاون مع خبرات محلية ودولية وقد ينجحون في ذلك، خاصة إذا بدأت بأجهزة الرقابة ومؤسسات الميزانيات الضخمة كالكهرباء والصحة والداخلية والاستثمار.

وفي ذات السياق عقد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج، اجتماعًا مع مسؤولي الأجهزة الرقابية والمحاسبية، للتأكيد على الدعم الكامل للأجهزة الرقابية والمحاسبية لإجراء عمليات التحقيق والتفتيش في جميع الملفات المتعلقة بالفساد وإهدار المال العام.

وطالب السراج جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات والمصالح التابعة للوفاق بالامتثال لجهاز الرقابة الإدارية وديوان المحاسبة وهيئة مكافحة الفساد، وذلك عقب اجتماعه بالأجهزة الرقابية والمحاسبية.

خلافات أعضاء المجلس الرئاسي

وتنتشر الخلافات بين أعضاء المجلس الرئاسي، نتيجة لعدم العمل طبقًا لآليات الاتفاق السياسي، حيث يواجه نائبي رئيس المجلس؛ أحمد معيتيق وعبدالسلام كاجمان، رئيس المجلس فائز السراج، مؤكدين أنه ينفرد بسلطة القرار داخل المجلس الرئاسي، معتبرين أنه لا يملك صفة رئيس مجلس الوزراء، وأن هذه الصفة تؤول لمجلس يتشكل من رئيس مجلس الرئاسة ونوابه ووزيري دولة، وأنه وفق اتفاق الصخيرات فإن الرئيس هو رئيس مجلس الرئاسة ولا يملك شخص الرئيس صفة رئيس مجلس الوزراء.

يذكر أن آخر ظواهر الفساد ما أعلنه اليوم جهاز مكافحة الظواهر السلبية والهدامة بإغلاق معمل التحاليل الخاص بمصحة (دار الفؤاد) للقلب والشرايين واستدعاء إدارة المصحة لوجود مواد مُنتهية الصلاحية وانعدام النظافة بغُرف العناية والعمليات.

ويأتي ذلك نظرا لكثرة الشكاوي من المواطنين حول عدم تقديم خدمات طبية ذات جودة لهم واستغلالهم من حيث الأسعار ، قامت اللجنة المُشتركة بعضوية الجهاز ومكتب الخدمات الطبية التابع لوزارة الصحة وبتعليمات رئيس الجهاز بالتفتيش والمُتابعة على قانونية عمل المصحات والعيادات الخاصة بمدينة بنغازي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.