السيسي : تعاوننا مع اليونان وقبرص للحفاظ على أمن شرق المتوسط

قادة مصر واليونان وقبرص/ العين الإخبارية
0

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن التعاون بين الدول الثلاث مصر وقبرص واليونان، يأتي من مبدأ التنسيق والتعاون المثمر بين دول الجوار ووفقاً للأعراف الدولية بما يساعد على الحفاظ على أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط.

جاء ذلك، خلال استضافة الرئيس السيسي لوزير الدفاع اليوناني نيكولاوس باناجيوتوبولوس، بحضور وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول محمد زكي، وسفير اليونان بالقاهرة، بحسب الرئاسة المصرية.

كما أثنى السيسي على “المستوى الذي وصل له هذا التعاون في المرحلة الحالية، سواء على المستوى الثنائي أو الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص”، معرباً عن تطلعه “لتطوير التعاون العسكري والتدريبات المشتركة بين القاهرة وأثينا”.

والذي تجسد مؤخرا في التدريب العسكري الثلاثي المشترك (ميدوزا -10) الجاري تنفيذه حاليا بمشاركة عناصر من القوات الفرنسية والإماراتية.

وأعلنت القوات المسلحة المصرية يوم الثلاثاء الماضي، تنفيذ مناورات عسكرية كبيرة في البحر المتوسط بمشاركة قبرص واليونان وفرنسا والإمارات.

وأوضحت القوات المسلحة المصرية في فيديو نشرته عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، الثلاثاء، أن فعاليات التدريب البحري الجوي المصري اليوناني القبرصي المشترك “ميدوزا -10” والذي سيستمر لعدة أيام، انطلقت بنطاق مسرح عمليات البحر المتوسط.

ويشارك في التدريب عناصر من القوات الجوية والبحرية المصرية واليونانية والقبرصية والفرنسية والإماراتية، وكل من السعودية وأمريكا والبحرين والسودان والأردن وإيطاليا وألمانيا بصفة مراقب.

إلى ذلك، طرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته لليونان في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، موضوع ترسيم الحدود البحرية لاستثمار مخزون الغاز في المتوسط وتعزير آفاق التعاون في مجال الطاقة والتبادل الاقتصادي .

ونقلت قناة روسيا اليوم تصريح السيسي خلال لقاءه مع وزير الطاقة والبيئة اليوناني، قال فيه أن”إن ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان، ستتيح تعظيم الاستفادة من مخزون الغاز الطبيعي والثروات الهيدروكربونية بالمناطق الاقتصادية لكلا الطرفين بالبحر المتوسط” .

وأضاف السيسي أن” مصر تأكد أهمية تعزيز علاقات التعاون مع اليونان في مجالات الطاقة التقليدية والجديدة والمتجددة، خاصة بعد تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط، بالتوقيع على ميثاقه من قبل دوله الأعضاء، والذي سيمثل محفلا إقليميا هاما في هذا الإطار” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.