السيسي يُصدر قرار جمهوري ويدعو مجلس النواب للانعقاد

السيسي يُصدر قرار جمهوري ويدعو مجلس النواب للانعقاد
0

صدر عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرار جمهوري يدعو فيه مجلس النواب المصري إلى الانعقاد في يوم الثلاثاء القادم.

وجاء في قرار الرئيس السيسي أسماء 28 شخص من اختياره تم تعيينهم بمنصب أعضاء في مجلس النواب المصري.

القرار يأتي ضمن صلاحيات رئيس الجمهورية المصرية بموجب قانون مجلس النواب المادة 27 من القانون، بحسب مصراوي.

وبموجب المادة 27 من قانون مجلس النواب يحق للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تسمية أعضاء في المجلس بما لا يتجاوز 5% من الأعضاء المنتخبين.

على أن يكون نصف الأسماء المعتمدة من قبل الرئيس على الأقل من النساء، وهذه النسبة تمثل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية في المجالات المختلفة والفئات التي يرى الرئيس واجب تمثيلها في المجلس.

فكان العدد الإجمالي للأسماء المعينة بقرار جمهوري من الرئيس المصري 28 من بينهم 14 نائبة.

وكان قد أصدر مجلس النواب المصري، بيانا، بالشروط الأساسية فيمن يترشح لعضوية مجلس الشيوخ، أبرزها أن يكون المرشح ،مصري الجنسية، وأن يكون اسمه مدرجاً بقاعدة بيانات الناخبين بأي من محافظات الجمهورية.

كما وتتضمن الشروط ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن خمس وثلاثين سنة ميلادية، و أن يكون جامعي أو ما يعادله على الأقل، وأن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أُعفى من أدائها قانونا.

والشرط الأخير ألا يكون المرشح قد أسقطت عضويته بقرار من مجلس الشيوخ أو من مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية.

وكان قد أدلى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بصوته في انتخابات مجلس النواب وذلك بمدرسة الشهيد مصطفى يسري أبو عميرة، في منطقة مصر الجديدة.

وفي سياق متصل، صرحت غرفة العمليات المركزية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنها راقبت اليوم الأول من جولة الإعادة في انتخابات مجلس النواب 2020.

تمت متابعة انتخابات مجلس النواب المصري الجارية في 13 محافظة، من خلال 1400 متابع موزعين على كافة المحافظات.

ونوَّهت غرفة العمليات إلى أنها لمست انتظام سير العملية الانتخابية بمختلف المحافظات.

وقالت التنسيقية أنه: “لم يرصد متابعونا أي مخالفات انتخابية تؤثر على سلامة أو نزاهة العملية الانتخابية، وأن كافة المخالفات كانت محدودة وغير مؤثرة على العملية الانتخابية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.