الصحة السودانية: المدارس لم تلتزم بالإجراءات الوقائية ضد كورونا

0

هاجم مدير عام وزارة الصحة السودانية في ولاية الخرطوم د.محجوب منوفلي، عدم التزام الكثير من المدارس والمراكز بالتدابير الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا.


لتقرر على ذلك وزارة الصحة اجراء اجتماع مشترك اليوم الاثنين بين وزارتي الصحة والتربية، للوقوف على التزام المدارس بالاشتراطات والضوابط الصحية.


وحذر مدير عام وزارةالصحة، من ان :”واقع كورونا لم يصل بعد إلى مرحلة الأمان الكامل وإنتهاء الوباء وذلك لن يحدث ما لم تصل الولاية إلى عدم تسجيل أية حالة إيجابية على مدى 28 يوماً”.

وسجل التقرير الوبائي اليومي للوباء (38) حالة ايجابية خلال ال 24 ساعة الماضية فقط منها 13 حالة خارج الولاية.

وأشارت التقارير ايضا إلى الإنخفاض الملحوظ في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا خلال شهر فبراير الجاري مقارنة بالأشهر السابقة والإستقرار النسبي للأوضاع بمراكز العزل ،وفقا لما ذكر في موقع أخبار السودان.

وفي سياق متصل، أكد وزير الصحة الاتحادي السوداني، د. عمر النجيب عن مساعٍ الوزارة لتوفير الدواء لستة أشهر قادمة، بالإضافة إلى حل جميع مشاكل الدواء وسداد المديونيات.

وأعلن الوزير عن التزامة بتوفير الدعم اللازم للامدادات الطبية لتلافي تكرار ازمة نقص في الدواء وانعدامه .


جاء ذلك خلال زيارة وزير الصحة السوداني للصندوق القومي للإمدادات الطبية حيث أوضح إن نتائج اجتماعات الوزراء بمجلس الوزراء أسفرت عن تأكيد مجانية العلاج.

حيث قال د.نجيب:” الآن يتم التخطيط لحل مشاكل الدواء لفترة الستة أشهر القادمة حتى تتمكن الوزارة من الحلول الجذرية لمشاكل الدواء”.


كما واعلن دكتور نجيب عن نيته على عقد اجتماع مع وزارة المالية لبحث معالجة مشاكل الدواء ومديونية الإمدادات البالغة 70 مليون يورو .

كما وتفقد وزير الصحة في جولة تفقدية جميع مخازن الدواء وغرفة التحكم، مشيرا إلى ضرورة المحافظة على المستوى والاهتمام بالدواء.


ومن جانبه، أكد مدير عام الصندوق القومي للإمدادات الطبية د. بدر الدين الجزولي، انه يوجد العديد من التحديات التى تواجهنا في حل ازمة الدواء تتمثل في تراكم ديون ومتأخرات في وزارة المالية مما يؤثر على استدامة وفرة الادوية.

هذا الى جانب ارتفاع سعر صرف الدولار وتوفير النقد الأجنبي وطالب بحل المديونيات وجدولتها عاجلاً، وفقا لموقع أخبار السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.