الصحة السورية تعلن عن التحديث اليومي لفيروس كورونا

الصحة
0

كشفت وزارة الصحة السورية ،اليوم السبت ، عن تسجيل 8 حالات وفاة و90 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال ال24 ساعة الماضية .

وقالت الوزارة في بيان أنها ” سجلت 90 إصابة جديدة بالكورونا مما يرفع عدد الإصابات إلى 12850 إصابة ،كما سجلت 8 حالات وفاة رفعت العدد الإجمالي إلى 817 حالة”، وفقاً لقناة الوزارة على التلغرام .

كما أعلنت الوزارة في بيانها عن “شفاء 76 حالة من الإصابات المسجلة متوزعة كما يأتي، 17 في دمشق،15 في حمص،12 في حلب،10 في اللاذقية،6 في طرطوس،5 في ريف دمشق،3 في درعا،3 في السويداء،3 في حماة،2 في القنيطرة”.

وفي وقت سابق كان قد صرَّح معاون وزير الصحة د. أحمد الخليفاوي، أن وزارة الصحة السورية تواصلت مع المنصة العالمية لتوزيع اللقاحات ” كوفاك” للحصول على اللقاح.

وأكد المعاون أن وزارة الصحة السورية شاركت في اجتماعات كوفاك للحصول على لقاح كورونا وذلك بعد التأكد من نجاحه وتحقيقه الشروط الصحية المطلوبة.

وأوضح الخليفاوي أنه تم تقديم البيانات والإحصائيات المطلوبة لمنصة كوفاك والتفاوض معها على أساليب نقل اللقاح وشروط الحفظ والتسعير وتم مناقشة تأهيل الكوادر الطبية للتعامل مع اللقاح المستلم عبر منصة كوفاك.

وأعلن الخليفاوي أن اللقاح سيتم توفيره في سوريا مع نهاية الربع الأول من 2021، أو ببداية الربع الثاني مؤكداً على أن الأولوية في التوزيع ستكون للحالات الحرجة من المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة كما سيتم منحه للكوادر الطبية.

وتسعى كوفاك لتوزيع اللقاح بشكل عادل على كافة الدول بحسب عدد السكان وكمية الاستيعاب، مع مراعاة الفئات المستهدفة وعدد الإصابات في البلدان بحسب الخليفاوي.

مبيناً أن سعر اللقاح متروك للشركة المستوردة، وقال أنه لغاية الآن حصلت ثلاث شركات على موافقة مبدئية من منظمة الصحة لاستيراد اللقاح.

ونوه إلى أن المنصة تسعى لتوسيع نطاق التوزيع، وعليه فمن الممكن أن يزداد عدد الشركات المستوردة للقاح إلى سوريا وتتفاوت أسعار اللقاح من شركة إلى أخرى.

وتشهد سوريا مؤخراً، ارتفاعاً ملحوظاً بعدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد، فبعد التزايد الملحوظ، فرض الفريق الحكومي المعني بالتصدي للجائحة مجموعة من التدابير الاحترازية لمواجهة الوباء والحد من تفشيه مثل ارتداء الكمامة بالأماكن العامة.

حيث قرّر الفريق الحكومي المعني بالتصدي لفيروس كورونا في يوم الاثنين، “فرض ارتداء الكمامة للمراجعين والعاملين في المؤسسات العامة ولمستخدمي وسائط النقل الجماعي بمختلف أنواعها 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.