الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر لمواجهة سلالة جديدة من كورونا

0

طالبت منظمة الصحة العالمية، جميع الحكومات إلى ضرورة اتخاذ ما في وسعها من تدابير للحد من انتشار سلالتين جديدتين من فيروس كورونا المستجد، تم اكتشافهما في بريطانيا وجنوب إفريقيا.

وصرح المتحدث باسم منظمةالصحةالعالمية، طارق يشاريفيتش،اليوم الاثنين إن “:الفيروسات تتغير أثناء تداولها وقد يؤدي ذلك إلى تغير خواصها. على الجميع بذل كل التدابير الممكنة لإبطاء انتشار هذا الفيروس ووقف انتشاره في نهاية المطاف”.

كما وأشار يشاريفيتش إلى أن القرار بشأن تقييد الرحلات يعود إلى الحكومات، مضيفا أن منظمة الصحة العالمية “تنصح باتخاذ مواقف مبنية على تقييم مدى التهديد”

وأخبر المتحدث بأن المنظمة تظل على اتصال مستمر مع مسؤولين طبيين وعلماء في بريطانيا وجنوب إفريقيا حول ما اكتشفوا من تغيرات في سلوك وأن العمل جار حاليا على تحليل الوضع، وذلك من أجل “تحديد ما إذا كان هذا الفيروس ينتقل بين البشر بسهولة أكبر وإن كان يتسبب في أعراض أكثر خطورة من المرض، وإن كان باستطاعته أن يؤثر على أداء الفحوصات واللقاحات”، بحسب موقع DW.

وفي السياق، علق كثير من دول العالم الطيران من وإلى بريطانيا، الأحد والاثنين، بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد حسب ما أعلنت المملكة المتحدة قبل أيام.

وبحسب بي بي سي فقد بدأ جيران بريطانيا في أوروبا، أمس الأحد، إغلاق حدودهم في وجه القادمين من المملكة المتحدة وسط مخاوف من الانتشار السريع لسلالة جديدة من فيروس كورونا هناك.

وقالت فرنسا، إنها “ستمنع دخول جميع القادمين من المملكة المتحدة لمدة 48 ساعة اعتبارا من الليلة، بما في ذلك شركات الشحن، سواء عن طريق البر أو الجو أو البحر أو السكك الحديدية”.

وأصدرت ألمانيا وإيطاليا وهولندا أوامر بتعليق الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا، بينما قالت أيرلندا إنها “ستفرض قيودا على الرحلات الجوية والعبارات القادمة من جارتها”.

وقالت بلجيكا، إنها “ستغلق حدودها أمام القطارات والطائرات القادمة من المملكة المتحدة، بما في ذلك خدمة يوروستار”.

وفي نفس السياق،  قال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، إن تركيا علقت يوم الأحد الرحلات الجوية من بريطانيا وهولندا والدنمارك وجنوب أفريقيا مؤقتا، بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا، مضيفاً أن هذا القرار يأتي كإجراء احترازي بالتنسيق مع وزارة النقل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.