العاصمة اللبنانية تشهد مواجهات بين المحتجين والأمن

العاصمة اللبنانية .. احتجاجات
0

حدثت في العاصمة اللبنانية بيروت، مساء السبت، مواجهات محدودة بين عدد من المحتجين وقوات الأمن في محيط مقر البرلمان، بعد دعوات لمسيرة تطالب بانتخابات نيابية مبكرة.

وبحسب ما جاء في موقع “ شبكة العين الإخبارية ” فقد انطلقت المسيرة من نقاط متعددة في بيروت، لتلتقي وسط العاصمة، وعند وصولها لمحيط البرلمان وقعت محاولات من المتظاهرين لفتح ثغرة في الجدار الإسمنتي الذي وضع لعزل البرلمان، مما دفع قوات الأمن للتدخل.

وذكر شهود عيان لـ”العين الإخبارية” أن عددا من المتظاهرين قام بإلقاء المفرقعات النارية، وقذف الحجارة على القوى الأمنية، في العاصمة اللبنانية والتي ردت بدورها بالقنابل المسيلة للدموع.

وتعتبر مواجهات السبت هي الأولى من نوعها منذ حصول حكومة حسان دياب على ثقة البرلمان في 11 فبراير/شباط الجاري.

وردد المحتجون شعارات عدة خلال المسيرة، بجانب المطالبة بإجراء انتخابات نيابية مبكرة، من بينها رفض إجراءات وزارة الصحة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وقال رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل تعليقا على الدعوة لإنتخابات نيابية مبكرة، إن المطلوب اليوم هو الذهاب بأسرع وقت ممكن إلى انتخابات نيابية مبكرة عبر إقرار قانون تقصير ولاية المجلس الذي تقدمت به كتلة نواب الكتائب.

وأشار سامي الجميل في تصريحات صحفية إلى أنه طالما حدث شرخ بين الناس والسلطة السياسية يجب إعادة تشكيل الأخيرة.

عودة إلى البداية

و خرجت تظاهرات في العاصمة اللبنانية بيروت وعدداً من المدن الأخرى منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول، مطالبة بإسقاط الحكومة، وبانتخابات نيابية مبكرة.

وفيما استجاب رئيس الحكومة السابق سعد الحريري لمطالب المتظاهرين وقدم استقالة حكومته، يبدو أن المطلب الثاني لا يزال صعب التحقيق.

يأتي ذلك في وقت يصر فيه المحتجون في العاصمة اللبنانية وبقية المدن على رفضهم لحكومة دياب، ويطالبون بإسقاطها، لأنها لا تختلف عن سابقاتها بسبب المحاصصة السياسية، بعدما كانت مطالبهم ترتكز على تشكيل حكومة مستقلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.