العاهل المغربي يحذر من إعادة فرض الحجر الصحي وتشديده

0

صرح العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء يوم الخميس، إن المغرب لم يكسب بعد المعركة ضد فيروس «كورونا» المستجد.

وأوضح إلى أنه منذ رفع إجراءات الحجر الصحي تضاعف عدد المصابين بالفيروس بسبب عدم احترام الناس للإجراءات الوقائية بحسب وكالة روسيا اليوم.

وأشار أنه مع تخفيف الحجر الصحي، تم اتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية، “قصد الحفاظ على سلامة المواطنين، والحد من انتشار الوباء، إلا أننا تفاجأنا بتزايد عدد الإصابات”.

وأكد أنه منذ رفع الحجر الصحي، “تضاعف أكثر من 3 مرات أعداد الإصابات المؤكدة، والحالات الخطيرة، والوفيات، في وقت وجيز، مقارنة بفترة الحجر”.

وقال “إذا استمرت هذه الأعداد في الإرتفاع فإن اللجنة العلمية المختصة بوباء كوفيد-19 قد توصي بإعادة الحجر الصحي بل وتشديده”.

وأردف ملك المغرب قائلاً: «هذا المرض موجود؛ ومن يقول عكس ذلك، فهو لا يضر بنفسه فقط، وإنما يضر أيضا بعائلته وبالآخرين»، مضيفاً أنه «لا يفرق بين سكان المدن والقرى، ولا بين الأطفال والشباب والمسنين»، وفق تعبيره.

المغرب يعاني من تافقم مفاجئ لإصابات ووفيات كورونا

إرتفعت أعداد الإصابات والوفيات بسبب وباء كوفيد-19 في المغرب متجاوزا الألف إصابة جديدة يوميا منذ عدة أيام، بينما حذرت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس من هذا المنحى التصاعدي.

حيث صرح مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن عدد الإصابات والوفيات في المغرب “يظل ضعيفا بالمقارنة مع عدة بلدان لكنه في منحى متصاعد”، محذرا من “أن يصير الوضع أكثر جدية إذا استمر هذا المنحى التصاعدي”.

ودعا السلطات خلال مؤتمر صحفي “بأن تكون أكثر حزما في الإجراءات التي تتخذها” لمواجهة هذا الوضع بحسب سكاي نيوز عربية.

وكانت السلطات في المغرب بدأت تخفيف القيود تدريجيا في يونيو ي الذي فرض منذ مارس، لكنه عادت لتعليق التنقل من وإلى 8 مدن كبرى ومتوسطة منذ نهاية يوليو ب.

وأغلقت السلطات الأسبوع الماضي أحياء في الدار البيضاء بسبب تفشي الوباء بحسب وسائل إعلام محلية، كما أعلنت تشديد إجراءات التنقل داخل مدينتي طنجة وفاس الأسبوع الماضي لنفس السبب.

ولا زالت الحدود مغلقة في وجه المسافرين منذ مارس، مع فتحها بشكل استثنائي للمغاربة والأجانب المقيمين بالمملكة منذ منتصف يوليو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.