العراق .. إحالة 333 متهم الى القضاء بينهم وزراء بتهم فساد متعلقة بالكهرباء

العراق .. إحالة 333 متهم الى القضاء بينهم وزراء بتهم فساد متعلقة بالكهرباء
0

قال عضو مجلس النواب العراقي جمال المحمداوي أن 333 متهم منهم أكثر من 20 متهم بدرجة وزير تمت إحالتهم غيابيا للقضاء بتهم الفساد.

وأكد المحمداوي لوكالة الأنباء العراقية “واع” أن القائمة شملت أكثر من 20 وزير و27 متهم بدرجة مدير مشيرا الى أن الإدانات شملت أربعة وزراء فقط وسبعة مدراء عامين من أصل 198 متهماً بالقضايا التي تتعلق بملفات الفساد لوزارة الكهرباء”.

وتابع أن “الفئة الأخرى التي هي أقل من مدير عام، فيصل عددهم إلى أكثر من 286، وهم أحيلوا غيابياً للمحاكم، فيما تمت كفالة 72 ومن ضمنهم وزيران وأربعة بمنصب مدير عام، و66 من درجة درجات وظيفية أقل”.

يذكر أن الشعب العراقي ومنذ عام 1990 لم ينعم بطاقة كهربائية مستمرة ومستقرة.

العراق يبدأ باستيراد الطاقة الكهربائية من تركيا

وبدأت تركيا بتزويد العراق بالكهرباء وذلك لمدة 11 شهرا اعتبارا منيوم الاثنين 28 ديسمبر وحتى 1 نوفمبر 2021 عبر خط سيلوبي-زاخو.

وجاءت هذه الخطوة من قبل الحكومة العراقية بعد قرار إيراني بتقليص صادرات الغاز الى العراق، مما جعل البلاد في مواجه خطر التعرض لانقطاعات مستمرة في التيار الكهربائي.

يذكرأن هيئة تنظيم سوق الطاقة في تركيا، منحت ترخيصا لشركة “أكسا أكسن” لتجارة الطاقة، بتصدير 150 ميغاوات من الكهرباء للعراق.

يشار إلى أن تركيا تصدر الكهرباء في الوقت الراهن إلى 3 دول مجاورة هي جورجيا واليونان وبلغاريا.

أزمة الكهرباء العراقية على طاولة المباحثات مع إيران

أكدت بعض المصادر الحكومية في العراق أن وفداً إيرانياً سيزور العاصمة يوم الثلاثاء المقبل من أجل البحث في ملف أزمة الكهرباء في البلاد .

حيث كشفت وزارة الكهرباء أن ” التراجع الحاد في إنتاج الطاقة الكهربائية ناجم عن توقف طهران بتزويد العراق بالغاز بسبب مستحقات واجبة الدفع بذمة العراق ” ، وفقاً للمعلومة .

وقال المتحدث باسم الوزارة  أحمد العبادي أن ” الجانب الإيراني كان يجهّز العراق سابقاً بنحو 50 مليون متر مكعب لليوم الواحد، أما اليوم فلا يصل إلينا إلا نحو 5 ملايين متر مكعب، ما تسبب في تراجع كبير في الإنتاج ” .

و أشار إلى أنه   ” سبق وحذرنا من أن ملف أزمة الكهرباء قد يطيح بأي حكومة في حال لم تتم معالجته بصورة صحيحة ” .

كما أوضح العبادي أنه ” أمام الحكومة اليوم، التفاوض مع الجانب الإيراني حول الديون المستحقة أو إطلاقها، وهناك أيضاً، خيار الإيعاز إلى وزارة النفط لتعويض الغاز بالوقود السائل ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.