العراق تبدأ بإصلاح سكة حديد تربط بغداد بتركيا

0

أكد وزير النقل العراقي ناصر بندر، البدء بإصلاح ومدّ سكة حديد تربط بغداد بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى وصولا إلى تركيا.

وقال الوزير : “عمليات البدء الأولية بالمشروع، جاءت بعد تفكير بشكل جدي لإعادة تشغيل القطار من بغداد إلى الموصل ومن ثم إلى تركيا”.

كما أشار بندر إلي أن بلاده بدأت فعليا في إصلاح بعض القناطر التي دمرتها عصابات “داعش”، “وخلال شهرين سيكتمل العمل، بينما الخطة الكبرى تتمثل في ربط ميناء الفاو بتركيا”.

كما أفاد الوزير، أن العراق يمتلك قطارات قديمة، ويسعى لشراء أخرى جديدة فور اكتمال خط سكة الحديد، كما يعتبرالمشروع هو الأول من نوعه في مدينة الموصل.

الجدير بالذكر أن مركز محافظة نينوى تشهد تعاون وتبادل اقتصادي واستثماري كبير مع تركيا، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، عن تسمية وزيرها مهدي رشيد الحمداني ممثلاً عن رئيس مجلس الوزراء في اجتماعات ملف المياه مع تركيا.

وذكرت وزارة الموارد المائية العراقية في بيان، أنه “على خلفية مشاركة وزير الموارد المائية في اجتماعات الوفد الوزاري برئاسة الكاظمي الى تركيا، قرر رئيس الوزراء تسمية وزير الموارد المائية مبعوثا خاصا وممثلا عنه لملف المياه اسوه بالجانب التركي”.

ونقلت الوزارة عن الحمداني قوله، إنه “تم التوصل الى اتفاق مع الجانب التركي لعقد اجتماع يوم ٢٠٢١/١/١٥ للتفاوض حول بروتوكول التعاون في مياه نهر دجلة والمقدم من قبل وزارة الموارد المائية والمقترن بموافقة مجلس الوزراء والذي يضمن الحصص المائية للعراق في نهر دجلة الرئيسي”.

نشر مكتب رئاسة الوزراء العراقي بياناً اكد فيه أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي توجه إلى تركيا برفقة وفد حكومي في زيارة رسمية .

و جاء في بيان المكتب ما يلي : “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي غادر، اليوم الخميس، إلى العاصمة التركية أنقرة، في مستهل زيارة رسمية إلى الجمهورية التركية على رأس وفد حكومي”.

و”سيلتقي الكاظمي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمسؤولين الأتراك، لبحث تعزيز التعاون الثنائي بين العراق وتركيا، كما سيبحث عددا من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك”.

كما أشارت المصادر إلى أن ” الكاظمي سيقوم بأولى زياراته الخارجية إلى أنقرة منذ توليه منصبه، مشيرة إلى أن الزيارة تلبية لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.