العراق تشهد مظاهرات رافضة لحكومة علاوي

مظاهرات في العاضمة بغداد رافضة لتكليف علاوي بتشكيل الحكومة / .alaraby.co
0

تجددت في المحافظات العراقية المنتفضة مظاهرات رافضة لتكليف محمد علاوي بتشكيل الحكومة، حيث شهدت ساحات مختلفة تظاهرات منذ ليل الأربعاء وحتى اليوم الخميس.

ووفقًا لموقع (العربي الجديد) فقد أكدت الكتل الداعمة لعلاوي الاتفاق على تمرير حكومته الأسبوع المقبل.

وفي ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، توافد المئات نحوها ليل أمس الأربعاء، رافضين دعوة علاوي البرلمان لمنح حكومته الثقة الإثنين المقبل، وجدد المتظاهرون تأكيدهم أن هذه الحكومة لا تمثل الشعب العراقي، وهي مرفوضة من قبل ساحات الاعتصام.

وعمت ساحة التحرير تظاهرة واسعة، ردد فيها المتظاهرون هتاف “ما يسكت صوت التحرير .. وإلي تريدونه ما يصير”.

وبدأ ناشطون منذ ليل أمس الأربعاء، بالتحشيد لتظاهرات مليونية تنطلق يوم غد الجمعة، رافضة لتكليف محمد علاوي برئاسة الحكومة.

ولم تقتصر التظاهرات الرافضة لتكليف علاوي في ساحة التحرير وسط بغداد فقط، حيث شملت التظاهرات عددًا من المحافظات الجنوبية المنتفضة إذ شهدت محافظة كربلاء تظاهرات ليلية حاشدة، ردد فيها المتظاهرون هتافات ترفض علاوي.

بدورها شهدت محافظة ذي قار، تظاهرات منددة بعلاوي، وأكد المتظاهرين استمرارهم في التظاهرات السلمية وعدم تراجعهم عن مطالبهم، مؤكدين بأن حكومة علاوي لن تختلف عن سابقاتها.

وفي البضرة لم يختلف الحال كثيرًا، حيث ندد المتظاهرون بخطاب علاوي الأخير، الذي أعلن من خلاله أنه سيمنح البرلمان العراقي يوم الإثنين القادم قائمة الأسماء المرشحة للحكومة الجديدة.

كما شهدت محافظات بابل والقادسية وميسان، تظاهرات مماثلة استمر بعضها حتى الفجر، وسط إجراءات مشددة وتضييق على المتظاهرين من قبل عناصر الأمن المنتشرين قرب الساحات والشوارع القريبة منها.

وأمس الأربعاء، دعا رئيس الوزراء العراقي المكلف، البرلمان إلى عقد جلسة استثنائية، الإثنين المقبل، من أجل التصويت على منح الثقة لحكومة “مستقلة لا تتضمن مرشحي الأحزاب”.

وأكد علاوي في كلمة متلفزة بثها التلفزيون الرسمي أن الاحتجاجات في العراق “غيرت القواعد السياسية وأثمرت عن تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود بدون مشاركة مرشحي الأحزاب السياسية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.