العراق في المرتبة السادسة ‘عربياً’ بالأكثر فساداً لعام 2019

الفساد المصدر موضوع
0

أصبح العراق من بين أكثر الدول فساداً في الوطن العربي بعد أن احتل المرتبة السادسة عربياً والـ 162 عالمياُ في أكثر دول العالم شفافية للعام 2019 .

و حسب ما جاء على موقع “السومرية نيوز” فإن منظمة الشفافية العالمية في تقرير لها اليوم الخميس أصدرت نشرة تتعلق بالدول الأكثر فساداً في العالم .  

وحصلت كل من الدنمارك ونيوزلندا على المرتبة الأولى على التوالي بأقل دول العالم فساداً وأكثر شفافية بـ 87 نقطة على التوالي، بجانب أنهما الدولتان اللتان تكثر بهما الشفافية إذ أصبحا قبلة للكثير من السياح لما تتمتع به هذه البلدان من مناظر سياحية طبيعية في القارة الأوروبية .

وحصلت فنلدا على المركز الثاني بـ 86 نقطة وسنغافورة على المركز الرابع بـ 85 نقطة” .

وحسب بيان المنظمة فإن العراق حصل على المرتبة السادسة عربياً في حين جاء بالمرتبة 162 عالمياً من أصل 180 دولة مدرجة في الجدول بأكثر الدول شفافية .

وتقدم العراق على دولة بورندي والكونغو، في حين حصلت الصومال وجنوب السودان وسوريا واليمن وفنزويلا والسودان وغينيا الاستوائية وافعانستان وكوريا الشمالية على المراتب الأعلى بالفساد ” .

يُذكر أن المنظمة تُصدر تقريراً سنوياً حول الفساد، وهو تقييم على مقياس من صفر إلى 100 يصنف الدول من الأكثر إلى الأقل فساداً، ويستند التقرير على بيانات تجمعها المنظمة من 12 هيئة دولية منها البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.