العراق يبحث عن بديل لإيران لتغطية أحتياجات الطاقة

الحث عن مصادر طاقة في العراق المصدر الانبار
0

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء العراقية “أحمد العبادي” الأربعاء بان العراق يبحث عن بدائل جديدة وفعالة من أجل توليد الكهرباء التي يحتاجها على المدى البعيد .

وأشار إلى أن العرق يبحث لأن يطور من إنتاجه من الغاز الطبيعي، لأن إيران لا تصدر الآن سوى جزء بسيط من الغاز الطبيعي المتفق عليه للعام الحالي 2020 .

وأوضح العبادي في تصريحات صحفية أن إيران تصدر حالياً حوالي ثلاثة ملايين متر مكعب فقط من الغاز الطبيعي إلى العراق، من الحصة المتفق عليها البالغة 25 مليون متر مكعب للعام الحالي وهس حصة لا تكفي للعديد من الاحتياجات .

ويتعين على إيران تسليم 50 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى العراق يومياً وفقاً لاتفاقية موقعة بين البلدين في عام 2011 .

ونوه العبادي إلى أن الإنتاج الإيراني لا يكفي لتلبية الطلب المحلي والتزامات التصدير الكاملة المتفق عليها لذلك العراق يبحث عن بدائل جديدة .

وكان فشل الحكومات العراقية المتعاقبة في تلبية احتياجات البلاد من الكهرباء والغاز قد أدى إلى احتاجات شعبية واسعة أدت الى تداعيات سياسية خطيرة على البلاد .

وتأتي تصريحات المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية قبل أيام من انتهاء مهلة التسعين يوماً التي منحتها الولايات المتحدة للعراق (حتى فبراير) لمواصلة شراء الغاز والكهرباء من إيران، وعندها يتعين على بنك التجارة العراقي إيقاف أي معاملات مع إيران .

يُذكر أن العراق وحسب ما أورد “ أخبار العراق ” يعتمج اعتماداً كبيراً على واردات الغاز الطبيعي الإيراني لتزويد محطات الطاقة الخاصة به بالوقود، في ظل الشح الكبير الذي يعاني منه جراء عدم تطوير موارده في ظل الحروب والصراعات التي تتواجد في المنطقة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.