العراق يسجل 73 وفاة ونحو 4000 إصابة بكورونا في يوم واحد

العراق يسجل 73 وفاة ونحو 4000 إصابة بكورونا في يوم واحد/ السومرية
0

كشفت وزارة الصحة في العراق اليوم الأربعاء، عن الموقف الوبائي في البلاد، معلنةً تسجيل 3837 لإصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع عدد الإصابات الإجمالي إلى 215784 حالة حتى الآن، بحسب العربية.

كما وأكّدت الوزارة، تسجيل 73 حالة وفاة جديدة بمرض كوفيد-19، ليصبح مجموع الوفيات في العراق 6668 حالة منذ تفشي الوباء في عموم المحافظات العراقية.

لكن بالمقابل، سجلت وزارة الصحة العراقية نسبة جيّدة بحالات التعافي من الفيروس بعدد 3454 حالة شفاء، ليرتفع عدد حالات الذين تعافوا وشفيوا من المرض إلى 157215 حالة، أي ما يعادل نسبة 72.9%.

صعوبة معرفة التعداد السكاني في ظل كورونا

و كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي في وقت سابق من اليوم، بأن تأجيل إجراء التعداد السكاني في العراق جاء نتيجة لأسباب مالية وصحية تتعلق بفيروس كورونا.

وأضاف الهنداوي بأن ” السبب الصحي مرهون بتطورات تأثير جائحة كورونا، إذ إن إجراء التعداد السكاني يتطلب تجمعات، ووجود 150 ألف شخص يتحركون لتسجيل البيانات، وستكون هناك عملية اختلاط، ما سيتسبب في انتشار العدوى بين الناس “.

وزاد: ” بعد أخذ رأي وزارة الصحة أكدت عدم إمكانية إجراء هذه الفعاليات في ظل وجود الوباء، كما أن السبب الثاني يتعلق بالجانب المالي، الذي يحتاج إلى موازنة لا تقل عن 60 مليار دينار عراقي (نحو 48 مليون دولار) لتنفيذ التعداد “.

وأردف ” إن التعداد السكاني لا يرتبط بالانتخابات، لذلك فإن تأجيل عملية التعداد لن يؤثر في العملية الانتخابية العام المقبل “.

صعوبة إجراء التعداد السكاني في العراق

ومن الواضح وبحسب تصريحات العديد من المسؤولين العراقيين عن إجراء التعداد السكاني في البلاد، فإن حدوث هذا الأمر في العام الحالي 2020 يظل بالغ الصعوبة والتعقيد.

كما أنه كان مقرراً ان يتم التعداد السكاني في العراق قبل تفشي وباء كورونا ولكن التظاهرات التي اندلعت في البلاد في أكتوبر من العام 2019 حالت دون حدوث هذا الأمر، في ظل استقالة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي.

ولاحقاً جاء فيروس كورونا الذي عمل على تعطيل العديد من المرافق في العراق كما أنه ساهم بشكل كبير في فشل إجراء أي تعداد سكاني في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.