روسيا تعلن مباشرتها إنتاج اللقاح ضد فيروس كورونا “كوفيد-19”

روسيا: نهاية آب/ أغسطس الجاري سطيرح لقاح كورونا/ مصدر الصورة AFP
1

فيما يستمر السباق العالمي بين كبار دول العالم نحو طرح لقاح للحماية من فيروس كورونا المستجد، كشفت وزارة الصحة في روسيا عن موعد إنتاج هذا اللقاح، فأعلنت الوزارة اليوم السبت، عن البدء بإنتاج لقاحها الجديد ضد وباء كوفيد-19.

وبحسب بيان وزارة الصحة في روسيا الذي نقلته وكالة سبوتنيك، اليوم السبت، أنه: “تم بدء إنتاج اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، والمطور من قبل مركز “نيكولاي غامالياالتابع لوزارة الصحة الروسية”.

ووفقاً لوسائل إعلام روسية، سيُطرح اللقاح مغ حلول نهاية شهر آب/ أغسطس الجاري، ومعهد غماليا في موسكو، هو الذي طوره، وهو الأول من نوعه لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

دول تطلب من روسيا شراء اللقاح

وعقب إعلان موسكو، تهافتت بعض الدول إلى روسيا طالبة شراء هذا اللقاح الذي حمل اسم سبوتنك-في” Sputnik V، ومنها دولة فيتنام الصديفة لروسيا التي أعلنت أنها قدمت الطلب، لكنها ستواصل تطوير لقاح فيروس كورونا كوفيد- 19 الخاص بها وفق ما أكدته.

وكان قد صرّح رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل ديميترييف، أنه “تلقى طلبات لشراء مليار جرعة من لقاح فيروس كورونا كوفيد-19، من أكثر من 20 دولة حول العالم”.

ابنة بوتين جرّبت اللقاح

وفي تعليق رسمي من قبل قائد روسيا صرّح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الثلاثاء الماضي، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في العالم، وأن بلاده ستبدأ قريباً إنتاج هذا اللقاح على مستوى واسع.

كما أكّد بوتين، أن ابنته حصلت على اللقاح الجديد الخاص بفيروس كورونا المستجد، في إشارته إلى ثقته الكبيرة باللقاح.

انتقادات طالت اللقاح الروسي

وجهت اتهامات لمركز غاماليا الذي قام بتطوير اللقاح منذ البدء بالأبحاث بانتهاك البروتوكولات الاعتيادية بهدف تسريع الآلية عملية إنتاج اللقاح، كونه لم يستكمل المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الخاصة به.

من جانبه، قال وزير الصحة الألماني، ينس سبان: إن “اللقاح الروسي لمرض كوفيد-19 لم يختبر على نحو كافٍ، مشيراً إلى “أن الهدف هو ابتكار منتج آمن وليس أن يكون بلد ما الأول في توفير لقاح للناس فحسب”.

والجدير ذكره، أن إعلان روسيا الأسبوع الفائت، تسجيلها لقاحاً يوفر “مناعة مستدامة” ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، أحدث ضجة كبيرة وموجة واسعة من الانتقادات في كثير من دول العالم، التي تتسابق على إنتاج اللقاح، فيما لا يزال الخبراء يتخوفون من الإعلان الروسي ويترقبون بحذر لقاحهم.

تعليق 1
  1. […] روسيا تعلن مباشرتها إنتاج اللقاح ضد فيروس كورونا “ك… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.