العفو الدولية: الحكومة المصرية اعتقلت المئات من الأشخاص المتظاهرين

الشرطة المصرية المصدر العري
0

أوضحت منظمة العفو الدولية أمس الجمعة في تقرير جديد لها بأن الحكومة المصرية اعتقلت المئات من الأشخاص، وذلك يأتي في محاولة لقمع الاحتجاجات الصغيرة التي حدثت في البلاد مؤخراً وكانت آخرها أمس الجمعة .

وأطلقت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي على عدد من المحافظات التي شهدت تظاهرت منددة بالأوضاع الاقتصادية المآساوية التي تحدث في البلاد .

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن القوات المصرية وفي مقاطع فيديو مصورة متنوعة كانت تحمل البنادق وتعمل على ترهيب المتظاهرين بالهراوات، وتقوم بعدها بإطلاق الخرطوش على من يفرون .

وأكدت المنظمة على أن اثنين من المواطنين فقدوا انفسهم جراء الاحتجاجات، واحد بسبب مداهمة الشرطة في مدينة الأصقر والآخر لقى حتفه بخرطوش قوات الأمن .

ونوهت منظمة العفو الدولية إلى أن عدد المواطنين المصريين المتواجدين الآن بالسجون يفوق الآلاف في انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات في مقبل الأيام، في الوقت الذي يتهم فيه معظم المتظاهرون بالإرهاب بحسب ما وصفت المنظمة .

دعوات للتظاهر

وفي السياق فقد انتشر وسم جمعة الغضب على تويتر خلال الساعات الماضية وغرد رواد الموقع تحت هذا الوسم مطالبين برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكانت قد تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي دعوات لتظاهرات كبيرة تحت شعار جمعة الغضب كما تم نشر صور لمتظاهرين تعرضوا لإطلاق النار من قبل قوات الأمن أثناء تظاهرهم يوم الأربعاء الفائت، بحسب قناة العالم.

ويظهر على واجهة هذه التظاهرات كمحرك لها ومؤثر فيها المعارض المقاول محمد علي الذي قال بأن أعداد المتظاهرين في ازدياد كما أن رقعة التظاهر بدأت بالتوسع.

ربنا حيكرمنا

وبث محمد علي فيديو عبر صفحته على فيسبوك في يوم جمعة الغضب موجهاً عبره رسالة إلى الشعب المصري يقول فيها: “صباح الخير، على أهلي وناسي، شعب مصر العظيم إن شاء الله ربنا هيكرمنا النهارده، ونحرر بلدنا، وتشرق شمس الحرية على شعب مصر، وأرض مصر، مصر الكنانة، مصر العظيمة، مصر الحرة الآمنة”

وتابع محمد علي يقول: “ربنا يكرمنا يا رب ويبقى يوم النهارده عالمي، يشهد به العالم كله، إن شعب مصر كسر حاجز الخوف، ورجعت له كرامته تاني، أنا معكم ثانية بثانية في الشارع، ربنا يكرمنا وينصرنا، ويرحل عبد الفتاح السيسي الخائن.”

وأنهى الفيديو بقوله: “أحبكم في الله، ربنا ينصرنا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.