العكيدات تمهل قسد والتحالف الدولي شهر لتسليم القتلة

العكيدات تمهل قسد لتسليم القتلة
0

أمهلت قبيلة العكيدات السورية قوات قسد وقوات التحالف الدولي، مدة شهر لكي يقوموا بتسليم الذين قتلوا شيخ القبيلة مطشر حمود الهفل.

وتضمّن البيان الذي نشره الشيخ مصعب خليل عبود أمير مشايخ العكيدات وشيخ جدعان الهفل أنه “في حال لم يتم ذلك ستتصرف القبيلة كما تراه مناسبا لحماية الديار والممتلكات”.

ودعا الشيخ عبود كافة سكان المنطقة والعشائر لكي يقفوا في صف واحد لحماية القبيلة من الذين يستبيحون الدماء وينهبون الثروات، لأن “الديار التي لا يحميها أبناؤها، لا يحميها الغرباء الطامعون”.

وشدد عبود على ضرورة إقامة اجتماع للعشائر في لاتخاذ التدابير اللازمة.

مقتل شيخ قبيلة العكيدات

قتل الشيخ مطشر حمود الهفل شيخ قبيلة العكيدات مع سائقه في دير الزور في سوريا، جراء هجوم لمجهولين.

جاء في إعلان الإغتيال الصادر عن العكيدات أنّ الشيخ مطشر قتل، والسائق أيضاً، وأصيب الشيخ إبراهيم خليل عبود الجدعان الهفل، في بلدة الحوايج في ريف دير الزور الشرقي.

وكان الشيخان يتجهان إلى بلدة الغرانيج بحسب وكالة شاهد، لحل إشكال عشائري في البلدة.

وحمّلت قبيلة العكيدات، قوات سوريا الديمقراطية “قسد” المسؤولية لأنها تسيطر على المنطقة، ووصفت العمل بالجبان.

وجرى الاغتيال بعد يوم على اغتيال مختار قرية الدحلة علي السلمان الويس، وهو ذاهب ليصلي صلاة عيد الأضحى في الجامع، وهو شخصية هامة من قبيلة البكارة، على يد مجهولين أيضا.

نفي قسد

ونفت الإدارة الذاتية، أن تكون ضالعة أو على معرفة بالعمل الإرهابي، واستنكرت حادثة مقتل شيخ العكيدات واعتبرته يتبع لأجندات خبيثة.

وأتى نفي الإدارة ذلك في بيان لها، وأكّدت أن هذا العمل الجبان لن يمر من دون معرفة من القتلة، وسيتم محاسبتهم ويجب تقديمهم للعدالة لكي ينالوا جزاءهم.

الولايات المتحدة

قدمت الولايات المتحدة عن طريق السفارة الأمريكية بحسب قناة RT، في دمشق التعازي لقبيلة العكيدات ولأسرة الشيخ مطشر وسائقه الذين قتلا بالهجوم، وتمنت الشفاء للشيخ إبراهيم بعد إصابته في الهجوم.

وأدانت السفارة الأمريكية العنف على المدنيين معتبرة أنه غير مقبول وبقوض الوصول إلى حل سياسي للنزاع في سوريا.

يذكر أن وجهاء عشيرة العكيدات يرتبطون في علاقة وساطة بين قوات قسد والأهالي، وكانوا المسؤولون عن إخراج العائلات من مخيم الهول في شرق الحسكة مقابل مبالغ مالية.

وتعتبر العكيدات من أكبر العشائر في سوريا، وتتواجد بالقرب من نهر الفرات، ويمتد تواجد أفرادها إلى العراق وقطر والبحرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.