الفيضانات تهدد ولاية الخرطوم وارتفاع ضخم فى مناسيب النيل

0

كشفت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية اليوم الجمعة، عن ارتفاع كبير فى مناسيب النيل بولاية الخرطوم إلى 20.30 متراً وحذرت السلطات السودانية المواطنين وطالبتهم باتخاذ كامل التدابير والابتعاد عن مجاري المياه بحسب اخبار السودان.

كما لجنة الفيضانات بوزارة الري اليوم الجمعة، بأن مستويات مياه النيل سترتفع بشكل اكبر من الشكل الحالي بسبب نسبة الأمطار المرتفعة في الهضبة الأثيوبية في يوم 11 و12 و13 أغسطس وأنها ستزداد في حدود 5 إلى 10 سم.

مجلس الأمن والدفاع السوداني يعلق على سد النهضة

وكشف مجلس الأمن والدفاع السوداني أمس الخميس، بأن مفاوضات سد النهضة يجب أن تكون فقط تحت طاولة الاتحاد الإفريقي بالإضافة للمراقبين الثلاثة الذين يعملون مع فرق التفاوض.

وأكد مجلس الأمن والدفاع السوداني أمس الخميس، بأن أكثر من 20 مليون مواطن سوداني يعيشون على ضفاف النيل الأزرق ونهر النيل مؤكدا بأن من الضروري التوصل لاتفاق شامل وملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

مصر تتخذ اجراءات ضد إثيوبيا

وكشفت جمهورية مصر العربية يوم الأربعاء، بأنها ستتخذ كامل الإجراءات القانونية لمنع إثيوبيا من السيطرة على مواردها المائية وأكدت بأن جميع مؤسسات الدولة قد وضعت مفاوضات سد النهضة فى مقدمة اولوياتها.

انتقادات تطال الرئيس المصري وحكومتهوارتفعت أصوات التعليقات والانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي باعتباره من وقع على الاتفاق المبدئ مع إثيوبيا على بناء سد النهضة دون أن يجري استفتاء شعبي أو عرضه على البرلمان المصري.

الافتقار للعدالةوكانت واشنطن قد أوضحت بأنها ترى أن أي اتفاق ثلاثي حول مياه النيل الأزرق، من دون العرض على باقي دول حوض النيل -بما في ذلك دول النيل الأبيض- أمر يفتقر للعدالة، ويسمح باحتكار دولتي المصب للمياه، وإهدار نتائج الاتفاق الإطاري في عنتيبي عام 2010.

خبراء ينتقدون حكومة حمدوك بسبب الفيضاناتوانتقُدت حكومة رئيس الوزراء السوداني د. عبدالله حمدوك أمس الجمعة، من عدد واسع من الخبراء بمجال المياه والاغاثة والفيضانات بسبب بطء حكومته فى معالجة أوضاع المتضررين من الأمطار والفيضانات هذا العام رغم المبادرات الشعبية والمطالبات بمعالجة أوضاعهم.

وقال الدكتور عبدالعزيز النور الخبير والمحلل السياسي فى مقال نشرته صحيفة آخر لحظة، أن حكومة الثورة لم تكن بقدر طموحات الشعب وأن الحكومة تسير ببطء فى معالجة أوضاع المتضررين من السيول، مؤكدآ بأن عدد كبير من قري ولاية الخرطوم قد تضرر هذا العام وأن الوضع ما زال كما هو عليه فى الولايات رغم استلام حكومة حمدوك للجهاز التنفيذي بالدولة قبل أكثر من عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.