رئيس الوزراء المصري يتجه إلى الخرطوم غداً على وقع أزمة سد النهضة

0

قالت السلطات السودانية أن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي سيصل السبت إلى الخرطوم في زيارة رسمية ضمن وفد كبير يتزامن مع التوترات الناجمة عن بناء أثيوبيا سد النهضة على نهر النيل الأزرق.

و سيزور مدبولي الخرطوم على رأس وفد يضمّ وزراء الريّ والموارد المائية والكهرباء والطاقات المتجدّدة والصحة والتجارة والصناعة وعدد من كبار المسؤولين في وزارات النقل والتعليم.

وستستغرق الزيارة يوماً واحداً وسيتمّ خلالها بحث التعاون في كافة المجالات الربط الكهربائي والطرق وربط السكة حديد والتعليم العالي والتجارة والصناعة كما جاء على وكالة روسيا اليوم.

الجدير بالذكر ان هذه أول زيارة لرئيس الوزراء المصري إلى السودان منذ تشكيل الحكومة الانتقالية في الخرطوم، في 2019.

وفي وقت سابق كانت قد طلبت الخرطوم، الاثنين، تأجيل المفاوضات بشأن سدّ النهضة لمدة أسبوع لإجراء مشاورات داخلية. 

 مصر والسودان تنخرطان في مفاوضات مع إثيوبيا بشأن سد النهضة

تشيد إثيوبيا السد على بعد 15 كيلومترا من الحدود السودانية بتكلفة تقدر بنحو 5 مليارات دولار، ويتوقع أن يكون عند اكتماله أكبر سد كهرومائي في القارة الإفريقية، بطاقة توليد تصل إلى 6 آلاف ميغاوات.

وأكدت إثيوبيا قبل أسبوعين اكتمال الملء الأولي لبحيرة السد بمقدار 4.9 مليار متر مكعب، مما أدى إلى انخفاض محدود في مناسيب النيل الأزرق في السودان، قبل أن تعود الأوضاع للتحسن لاحقا.

وكان السودان قد تلقى الأسبوع الماضي اقتراحاً إثيوبياً مفاده ربط اتفاق تشغيل سد النهضة باتفاق شامل بشأن تقاسم مياه النيل الأزرق مما تسبب في تعليق المفاوضات.

كما برزت خلال الفترة الماضية خلافات قانونية وعملياتية حول إلزامية اتفاقية سد النهضة وكيفية تعديلها، وآلية معالجة الخلافات.

و أعلنت أديس أبابا في 21 يوليو أنها أنجزت المرحلة الأولى من ملء الخزان البالغة 4.9 مليار متر مكعب، والتي تسمح باختبار أول توربينتين في السد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.