القبض على أجنبي في تهمة محاولة اغتيال رئيس الوزراء السوداني

محاولة تفجير موكب حمدوك المصدر السودان ناو
0

ألقت الشرطة الأمنية القبض على إرهابي أجنبي يحمل الجنسية السودانية بالتجنيس أمس الأثنين، مشيرة إلى أن الرجل يرجح ان يكون تابعاً لخلايا إرهابية متورطة في محاولة مقتل رئيس الوزرء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك .

 وخضع المتهم للاستجواب المباشر من قبل نيابة مكافحة الإرهاب بحسب ما أوردت صحيفة “الانتباهة” الصادرة صباح اليوم الثلاثاء .

وأوضحت الصحيفة بحسب النيابة بأن المتهم يعاني من هوس ديني، بجانب أنه على علاقة وطيدة بالخلايا التفجيرية التي تم ضبطها بوقت ساب في شرق النيل .

مشاركة خبراء في التحقيق

وفي سايق متصل فقد أعلنت الحكومة السودانية في وقت سابق عن أن خبراء أمنيين أميركيين يشاركون في التحقيق في محاولة اغتيال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك التي نجا منها في الخرطوم .

وكان حمدوك قد تعرض موكبه لتفجير وهجوم مسلح في اعتداء “إرهابي”، أسفر عن جريح واحد فقط.

وقال وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل محمد صالح للصحافيين وفقًا لموقع قناة (الحرة) إن “فريق الخبراء الأمنيين الأمركيين وصل صباح اليوم (الأربعاء). وتمت الاستعانة بهم لأن لديهم خبرة وتقنية أكثر في هذا النوع من الجرائم، وسينضمون إلى فريق التحقيقات السوداني”.

وأضاف أن “التحريات ما زالت جارية وقد تم توقيف عدد من المشتبهة بهم، من بينهم أجانب“.

خبراء من الـ أف بي آي

ونقلت وسائل إعلام سودانية أن الفريق الأميركي يضم ثلاثة خبراء من مكتب التحقيقات الفدرالي “أف بي آي”.

وكان مجلس الأمن والدفاع السوداني أقر الثلاثاء الاستعانة بجهات أجنبية في التحقيقات.

وبحسب بيان للحكومة فإن موكب حمدوك “تعرض لتفجير إرهابي وإطلاق رصاص أسفل كبري كوبر ولم يصب السيد رئيس مجلس الوزراء بأي أذى وكذلك المجموعة المرافقة له”، ما عدا أحد أفراد الفرقة التشريفية الذي أصيب بشكل طفيف في كتفه.

وأكّدت الشرطة السودانية أن التفجير تم عن بعد وأن زنة العبوة الناسفة التي انفجرت تبلغ 750 غراماً صنعت محلياً ووضعت على جانب الطريق.

دعم الولايات المتحدة

وعقب محاولة اغتيال حمدوك جدّدت الولايات المتحدة دعمها الحكومة الانتقالية السودانية.

وقال تيبور ناج مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية “علمنا بالهجوم على موكب رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك. نراقب الوضع عن قرب والولايات المتحدة الاميركية تدعم بصورة قوية القيادة المدنية للحكومة الانتقالية وتقف معها ومع الشعب السوداني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.