القيسي : مرفأ بيروت استعاد 75% من قدرته التشغيلية

باسم القيسي
0

أكد باسم القيسي المدير الجديد لمرفأ بيروت أن المرفأ بدأ يتعافى بشكل سريع ، حيث استعاد 75 % من قدرته التشغيلية بعد 10 أيام من الانفجار .

وأشار باسم المعين مؤخراً بدلاً من المدير القديم الذي أحيل للتحقيق (حسن قطريم ) ، إلى أن الجهود المحلية لإعادة تشغيل المرفأ كانت عظيمة وجبارة .

وقال في تصريح له ” أن المرفأ ينقسم إلى قسمين، قسم محطة حاويات، وقسم آخر للبضائع العامة، ونتيجة التفجير تعطلت في محطة الحاويات ثماني رافعات من أصل 16 رافعة تقوم بنقل البضائع، وجرى تأهيل خمس رافعات، ما يعني أن مرفأ بيروت استرجع 80% من هذه الرافعات”.

كما أضاف أنه ” تم تنظيف وتأهيل الأرض التي تخزن الحاويات، وهي صالحة للاستعمال هندسيا، واليوم محطة الحاويات جاهزة لتعمل بقدرة تشغيلية 80%، ويوم الجمعة المقبل تصل القدرة التشغيلية في المرفأ إلى 100% ” .

هذا وذكر القيسي وصول أول باخرتين يوم الاثنين الماضي إلى المرفأ المتضرر ،حيث فرغ 420 حاوية منهما ، حسبما ذكرت قناة الجزيرة .

وتابع بقوله ” تم تأهيل بعض الشاحنات الكبيرة التي تفرغ البضائع العادية، والتي تبلغ طاقتها نحو 350 طنا، ما يعني القدرة على استقبال أي نوع من البضائع “.

وبالنسبة للمواد الأولية قال باسم أن المرفأ جاهز لاستقبال حمولات الخشب والحديد ، إضافة إلى السيارات ، إذ تم إعادة تأهيل العديد من المستودعات .

أما القمح فسيتم تفريغ حمولات البواخر في الشاحنات المخصصة مباشرةً ، لتنقل بعدها إلى مطاحن الدقيق حفاظاً على الأمن الغذائي ، على حد قوله .

كما أوضح أيضاً ” الجزء المحاذي لصوامع القمح، ولغاية المنطقة رقم 3، ستبقى محظورة في المرفأ تحت تطويق الجيش اللبناني، لأن عمليات المسح والبحث عن أشلاء وجثث ما زالت مستمرة، وهذه المنطقة نتوقع ألا تفتح إلا حين انتهاء التحقيقات القضائية في شأن التفجير الكبير”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.