الكاظمي: الأيام القادمة ستشهد خروج نصف القوات الأمريكية من البلاد

الكاظمي
0

كشف رئيس الوزراء العراقي  مصطفى الكاظمي ، أن أكثر من نصف القوات الأمريكية الموجودة في البلاد ستنسحب خلال الأيام القادمة .

حيث نقل موقع روسيا اليوم كلمة الكاظمي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجيش العراقي الذي قال فيها أنه “من المؤسف حقا أن يتحول العراق إلى ساحة لتصفيات وتحديات حرب عالمية وإقليمية على أرضه، ولن نسمح بأن تستخدم أراضي العراق لتصفية حسابات بين الدول”.

وأشار الكاظمي إلى أنه  تم سحب دفعات من القوات الأمريكية من العراق خلال الأشهر الماضية، وكثمرة للحوار الإستراتيجي المتواصل مع أميركا ، سوف يكتمل في الأيام المقبلة انسحاب أكثر من نصف تلك القوات، ولن يتبقى إلا مئات منهم فقط، للتعاون في مجالات التدريب والتأهيل والتسليح والدعم الفني”.

كما بيًن أخيراً أن “هذا التطور قد تأسس على ضوء جهوزية قواتنا المسلحة البطلة والقوات الأمنية بمختلف صنوفها، لحماية أرض العراق وصون كرامة شعبه” .

وفي الفترة السابقة كان قد صرَّح اللواء تحسين الخفاجي المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة في العراق، عن أول خطوة من انسحاب القوات الأمريكية من العراق.

وقال اللواء الخفاجي أن القوات الأمريكية المتواجدة في العراق ليست قوات قتالية واصفاً إياها بقوات دعم لوجستي واستشاري ،وأوضح الخفاجي: “لدينا فقط الذين يلبون الدعم بالضربات الجوية لاستهداف فلول داعش، واللوجستي والاستشارة”، بحسب سبوتنيك.

وتحدث عن انسحاب القوات الأمريكية: “اليوم بدأت القوات الأمريكية بالانسحاب والعدد هو 500، الذين تم الإعلان عنهم وفق الاتفاق بين بغداد وواشنطن حديثا”.

وأشار اللواء الخفاجي إلى أن انسحاب القوات الأمريكية سيتم وفق مخطط زمني محدد تم الاتفاق عليه بين العراق والإدارة الأمريكية.

كما أوضح فاضل الفتلاوي عضو كتلة الفتح النيابية أن الحكومة العراقية ملزمة بتنفيذ قرار سحب القوات الأجنبية من الأراضي العراقية و قرار البرلمان الذي ينص على سحب القوات الأجنبية من العراق، واجب التنفيذ من قبل الحكومة، وينبغي الشروع به .

 كما بيًن أن  حكومة الكاظمي ملزمة بالتفاوض مع الدول الأجنبية التي لديها قوات على ارض العراق وتابع فاضل الفتلاوي “من أجل سحب قواتها تنفيذا لإرادة الشعب الرافض لتواجد هذه القوات ” .

 لينوه إلى أن ” ملف التواجد الأجنبي داخل العراق يحظى باهتمام مجلس النواب، ولم يتم تجاهل الموضوع وهناك متابعة من قبل مختلف الأطراف للإجراءات الحكومية بشأن الخروج الأجنبي ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.