المحقق العدلي في قضية مرفأ بيروت يصدر مذكرتين توقيف جديدة

0

أصدر المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان مذكرتي توقيف وجاهيتين، في قضية انفجار مرفأ بيروت ليرتفع بذلك عدد الموقوفين إلى ستة، بينهم المدير العام للجمارك بدري ضاهر ومدير مرفأ بيروت حسن قريطم، من إجمالي 19 موقوفاً على ذمة التحقيق.

كما وقام القاضي صوان باستجوب المدعى عليه حنا فارس والمدعى عليها المهندسة نائلة الحاج.. يوم الجمعه الماضي وأصدر مذكرتي توقيف وجاهيتين بحقهما”، ومازالت القضية مستمرة حتي يتم معرفة الأسباب الرئيسية خلف انفجار مرفأ بيروت.

ومن جهه اخرى ، أعلنت الحكومة الكويت، اليوم الأحد، عن إنها ستكفل بكافة التكاليف لإعادة بناء صومعة الحبوب الكبيرة الوحيدة في لبنان، التي تدمرت اثر الانفجار الهائل في ميناء مرفأ بيروت، بعد تخوف من نقص الغداء في لبنان عقب حادثة انفجار مرفأ بيروت.

ومن جانبة، سرح سفير الكويت في لبنان، عبد العال القناعي، إن الصومعة بُنيت لأول مرة عام 1969 بقرض تنمية كويتي، مشيرا إلى إن الكويت ستعيد بناء الصومعة الآن حتى تظل رمزا لقوة العلاقات الثنائية بين الكويت و لبنان.

ومن جهه اخرى، أعلن مسؤول بالأمم المتحدة ومسؤول موانئ وخبير حبوب إقليمي، عن وجود خطط من اجل إنشاء صومعة حبوب أخرى في طرابلس، ثاني أكبر ميناء في لبنان، في إطار تقديم المساعدة والدعم للشعب اللبنانى والتصدي لأزمة نقص الغذاء.

كما وطمأن راؤول نعمه وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال ، الشعب اللبنانى بأنه لن تكون هناك أزمة خبز في لبنان، الذي يشتري معظم قمحه من الخارج، شاكراً دوله الكويت والدول المانحة على تقديم الدعم والوقف مع لبنان، بحسب موقع ميدل ايست اون لاين.

أكد باسم القيسي المدير الجديد لمرفأ بيروت أن المرفأ بدأ يتعافى بشكل سريع ، حيث استعاد 75 % من قدرته التشغيلية بعد 10 أيام من الانفجار، مؤكداً على أن الجهود المحلية لإعادة تشغيل المرفأ كانت عظيمة وجبارة .

وقال في تصريح له:” أن المرفأ ينقسم إلى قسمين، قسم محطة حاويات، وقسم آخر للبضائع العامة، ونتيجة التفجير تعطلت في محطة الحاويات ثماني رافعات من أصل 16 رافعة تقوم بنقل البضائع، وجرى تأهيل خمس رافعات، ما يعني أن مرفأ بيروت استرجع 80% من هذه الرافعات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.