المخابرات التركية تكشف حقيقة الرشوة القطرية لأردوغان

المخابرات التركية وثيقة سرية "نورديك مونيتور" رشوة
0

كشفت المخابرات التركية عن وثيقة سرية تثبت تلقي عضو بارز بحزب العدالة والتنمية لرشوة بقيمة 65 مليون دولار من قبل المخابرات القطرية.

وبحسب الوثيقة التي نشرها موقع “نورديك مونيتور” الأربعاء فإن عضو بارز في حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان، تلقى رشوة بقيمة 65 مليون دولار من المخابرات التركية على خلفية اتفاق بين أنقرة والدوحة.

وحسب الوثيقة، فقد تواصل أحمد بيرات كونكار سرا مع ضابط مخابرات قطري لتلقي الرشوة قبل أيام من تمرير اتفاق، عبر لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان، يسمح بنشر قوات تركية في قطر.

وتم كشف أمر الوثيقة خلال شهادة الأدميرال سنان سورير، المسؤول السابق عن فرع المخابرات الخارجية للجيش التركي.

ووفق سورير فإن المخابرات التركية حصلت على الوثيقة التي تثبت أن كونكار تواصل مع ضابط مخابرات قطري، قبل جلسات لجنة الشؤون الخارجية المخصصة لتمرير القانون الذي سمح بنشر وحدات عسكرية تركية في قطر، وتلقى مقابل ذلك رشوة بقيمة 65 مليون دولار.

وشغل كونكار منصب نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي بين عامي 2014 و2016، وكان بالتالي في موقع المسؤولية حين وافقت اللجنة على مشروع القانون الذي يسمح بنشر القوات التركية في قطر، في مارس 2015.

وتم اعتراض الوثيقة من قبل المخابرات التركية “ام اي تي”، ثم ترجمت إلى اللغة التركية، وأرسلت إلى جميع فروع الحكومة المعنية، بما في ذلك هيئة الأركان العامة، ووزارتي الداخلية والخارجية.

ووصفت تقارير المخابرات كونكار بأنه سياسي مؤيد لتنظيم الأخوان، كان مقربا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكان أيضا عضوا في الوفد التركي إلى الجمعية البرلمانية لحلف الناتو.

لاتفاقية بين أنقرة والدوحة وقعت في 19 ديسمبر 2014، خلال زيارة قام بها أمير قطر تميم بن حمد إلى تركيا، وذلك بعدما كان تميم قد اقترحها خلال زيارة أردوغان إلى قطر في سبتمبر من العام نفسه.

وقد عرضت الاتفاقية على البرلمان التركي للموافقة عليها في 10 فبراير 2015، قبل إحالتها إلى لجنة الشؤون الخارجية بعد ذلك بخمسة أيام.

وفي وقت سابق قالت قناة المعارضة القطرية “مباشر قطر” “السبت” التي تبث عبر موقع اليوتيوب، أن الأمير القطري تميم بن حمد يريد تحويل قطر لولاية تركية خالصة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأورد موقع “نورديك مونيتور” تفاصيل مثيرة عن تلك الفترة تشير إلى دور كونكار، الذي عمل على تغيير توقيت اجتماع اللجنة مرات عدة، ثم أبلغ أعضاءها بالأمر في وقت متأخر جدا، من أجل حرمانهم من الوقت الكافي لمراجعة نص الاتفاقية ومناقشته بشكل مفصل.

وكشفت القناة القطرية بحسب ما أورد “ بوابة آخر خبر ” إصدار تميم بن حمد قرارا بإحالة العقيد الركن عبد الهادي محمد الهاجري، قائد كلية أحمد بن محمد العسكرية للتقاعد .

وعقب إحالة محمد الهاجري تم تعيين نائب قائد القوات التركية خليفة له، في إطار تمكين القوات التركية العسكرية من زمام الأمور في البلاد.

يأتي هذا في الوقت الذي كشف فيه الموقع السويدي”نودريك مونيتور” النقاب عن وثيقة سرية تم التوقيع عليها بين أردوغان وتميم، تكشف عن أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سوف يُرسل القوات التركية العسكرية لتأمين مونديال كأس العالم قطر 2022 الذي تستضيفه الدوحة .

وفي سياق متصل قالت تقارير إخبارية بأن رئيس الوزراء القطري عبدالله بن خليفة قدم استقالته لتميم رفضا للتواجد التركي في الدوحة.

وفي السياق زار الرئيس التركي رجب طيب أدوغان قطر الثلاثاء الماضي في زيارة تبحث سبل تطوير وتعزيز العلاقات الدبولماسية بين البلدين .

الجدير بالذكر أن العلاقة السياسية بين دولة قطر وجمهورية تركيا بدأت في العام 1972، ويوجد تعاون مشترك في الكثير من المجالات بين البلدين، كما أنه تربط قطر وتركيا علاقات إقليمية ودولية منذ العام 2010 خاصة فيما يتعلق بالحرب الأهلية في سوريا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.