مصر تؤكد إستعدادها لدعم المرحلة الإنتقالية الجديدة في ليبيا

المرحلة الإنتقالية الجديدة في ليبيا
0

أعربت مصرعن استعدادها لدعم ليبيا خلال مرحلة عبور المرحلة الانتقالية الجديدة وصولا إلى الانتخابات، حيث أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أول اتصال هاتفي مع الرئيس الجديد للمجلس الرئاسي محمد المنفي، الأربعاء، إن القاهرة ستواصل دعم الليبيين على الصعيد الاقتصادي والأمني والعسكري.

وأبدى السيسي  خلال الاتصال الهاتفي، “استعداد الحكومة المصرية للاستمرار في تلبية كافة احتياجات الليبيين لاستعادة الاستقرار في بلادهم”، وذلك امتدادا لمسار “العلاقات التاريخية” التي تجمع بين الشعبين، و”انطلاقا من حرص مصر على مساعدة الشعب الليبي في استكمال آليات إدارة دولته”.

من جانبهما، عبر محمد المنفي  ورئيس الحكومة الليبية عبد الحميد دبيبه عن شكرهما لـ”دور مصر الرائد وجهودها الحثيثة والصادقة في دعم ومساندة الليبيين، في إطار العلاقات الممتدة والأخوية التي تربط البلدين والشعبين”، معربين عن تقديرهما للرئيس والشعب المصري “للوقوف بجانب الليبيين في إدارة المرحلة الانتقالية، ومساندتهم في المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقهم”.

كما أن مصر حاضرة بقوة في جهود حل الازمة الليبية ، منذ سنوات، إذ تستضيف حاليا اجتماعات اللجنة الدستورية، المشكلة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، وذلك في مدينة الغردقة ، بحضور رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، ورعاية البعثة الأممية للدعم لدى ليبيا.

وعلى مدار 3 جولات، يمضي المسار الدستوري نحو التوصل إلى المرجعية التي على أساسها ستجرى الانتخابات، حسبما كشفت تصريحات المشاركين من المجلسين، وهو أهم مسارات الحوار الليبي حاليا، حسب مراقبين.

كما كانت الغردقة شاهدة على محادثات اللجنة العسكرية المشتركة “5+5“، خلال اجتماعات دارت رحاها في نهاية العام الماضي، وخرجت بتوصيات كانت نواة اتفاق وقف إطلاق الذي وقعته اللجنة في جنيف بسبتمبر الماضي، وهو أبرز إنجاز حدث خلال الشهور الماضية في الساحة الليبية.

إضافة الى ذلك ترأست مصر مجموعة العمل الاقتصادية المعنية بليبيا إلى جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، التي أقيمت خلالها مناقشات مهمة، تتعلق بتوحيد الميزانية العامة، وأيضا التوزيع “العادل” لإيرادات النفط، وغيرها من الملفات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.