المركزي التركي يرفع اسعارالفائدة بهدف ردع التضخم

المركزي التركي يرفع اسعارالفائدة
0

قرر البنك المركزي التركي رفع أسعار الفائدة بشكل كبير بلغ 200 نقطة أساس إلى 17 في المائة، وهو ما يزيد بعض الشيء عما كان متوقعا وذلك في مسعى لكبح جماح التضخم الذي تدور قيمه في خانة العشرات وردع الإقبال على الدولرة.

وذلك مزامنة عمل فيه المحافظ الجديد ناسي إقبال لتعزيز الثقة في سياسة البنك، وفقا لـ”رويترز”.

وانعكس قرار رفع سعر الفائدة ارتفاعاً في قيمة الليرة إلى أعلى مستوياتها في أكثر من شهر، حيث قال محللون إن إ ناسي اقبال نجح في اختبار آخر لقدرته على وضع سياسة نقدية متحررة من الضغوط السياسية بعد شهرين فقط من توليه المنصب.


ورفع البنك المركزي التركي سعر إعادة الشراء (ريبو) لأجل أسبوع من 15 في المائة وجدد عزمه الحفاظ “بحزم” على سياسة مشددة من أجل خفض التضخم، الذي وصل الشهر الماضي إلى 14 في المائة، بشكل دائم ، وذلك بعد سنوات من ارتفاعه كثيرا عن المتوقع له .

وبحلول الساعة 11:21 بتوقيت غرينتش، صعدت الليرة بما يصل إلى 1% مقابل الدولار الأميركي، وسجلت 7.5875 ليرات أمام العملة الخضراء

وكان البنك المركزي قد قرر في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي الحفاظ على الموقف النقدي الصارم “بحزم”، حتى يتحقق انخفاض مستدام في التضخم خلال الفترة المقبلة، وأعلن حينها رفع أسعار الفائدة بـ 475 نقطة أساس، من 10.25% إلى 15% دفعة واحدة.

المصدر: الاقتصادية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.