المشيشي: تونس تعيش وضعاً اقتصادياً صعباً

هشام المشيشي رئيس الحكومة التونسية مصدر الصورة عين ليبيا
0

أوضح هشام المشيشي ، رئيس الحكومة التونسية أن بلاده تعيش وضعاً اقتصادياً صعباً، موضحاً عدم قدرة تونس على دفع الديون وتمويل الموازنة العامة.

كما ذكر المشيشي في مؤتمر صحفي أن الوضع الاقتصادي الذي تعيشه بلاده صعب جدا وغير مسبوق، مشيراً إلى أن تونس لم تعرف أزمة اقتصادية بهذا العمق أبداً، وفقا لـ”العربية نت”.

ولفت المشيشي إلى أن الأزمة نتجت عن تراكمات لسنوات طويلة منذ سنة 2011 ، وأشار إلى نسبة البطالة وتفكير الشباب الدائم للهجرة، يعكس الوضع الاقتصادي الصعب.

وعلى صعيد آخر في الشأن التونسي، أعلنت وزارة الصحة في تونس أمس، عن تسجيلها 1220 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة الاصابات المسجلة منذ بداية الجائحة الى 63126 إصابة .

كما أوضحت الصحة أنها سجلت 25 وفاة جديدة في تونس خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، مشيرة إلى أن حصيلة الوفيات وصلت إلى 1483 حالة وفاة منذ بداية الجائحة وحتى اليوم، وفقاً لموقع “نسمة”.

وعلى صعيد متصل، أرسلت دولة الإمارات بالأمس طائرة مساعدات إلى تونس، تحتوي على 11 طناً من الإمدادات الطبية وأجهزة التنفس، من أجل مجابهة فيروس كورونا.

وتأتي هذه المساعدات في إطار الجهود التي تبذها الإمارات لمساعدة الدول العربية الشقيقة، بحسب ما جاء في “الخليج”.

وللحد من كورونا قررت الحكومة التونسية منع التنقل بين الولايات إلا لضرورة العمل والحالات الاستثنائية التي يمكن تبريرها والطلبة.

هذا بالإضافة لغلق المقاهي والمطاعم من الرابعة مساء مع احترام طاقة الاستيعاب المحددة بـ30 بالمئة في الأماكن المغلقة و50 بالمئة من الأماكن المفتوحة.

إلى جانب تنظيم حملات مراقبة يومية مكثفة وغلق منشأة كل من يخالف هذه الإجراءات في الحال.

كما قررت الحكومة أيضا تعليق الدراسة بالمدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد، بداية من الأربعاء بعد انتهاء الدروس وحتى الأحد 8 نوفمبر المقبل.

هذا وقد صدر قرار يقضي بأن تخصص هذه العطلة لتعقيم كافة المؤسسات التعليمية.

وبدورها وصفت المتحدث باسم وزارة الصحة في تونس ، نصاف بن علية، رئيسة المركز الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، وصفت الوضع الصحي الحالي في البلاد بـ”الخطير جدًا”.

وجاءت تصريحات بن علية بعد أن تم تسجيل 1153 حالة وفاة في تونس منها 52 حالة خلال اليومين الماضيين، وفقا لـمباشر”.

وقالت نصاف في مؤتمر صحفي اليوم، الأربعاء: “إن عدد الإصابات خلال يومين فقط بلغ 2125 إصابة جديدة؛ ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 54 ألفًا و278 حالة“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.