المغرب تقرر إغلاق 8 مدن بعد ارتفاع حالات كورونا

0

أقرت الحكومة المغربية منع التنقل من وإلى 8 مدن شمالي المملكة؛ بسبب ارتفاع كبير في معدل الإصابات بفيروس كورونا بالبلاد.

وصرحت وزارتا الداخلية والصحة، في بيان مشترك: “أخذا بعين الاعتبار للارتفاع الكبير، خلال الأيام الأخيرة، في عدد الإصابات بكورونا، تقرر ابتداء من الأحد 26 يوليو عند منتصف الليل”.

وقال البيان أن القرار يأتي بناء على خلاصات “التتبع اليومي والتقييم الدوري لتطورات الوضعية الوبائية بالبلاد، وفي سياق تعزيز الإجراءات المتخذة للحد من انتشار الوباء كورونا “.

واستثنى القرار الأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة والعاملين في القطاع العام أو الخاص والمكلفين بأوامر بمهمة مسلمة من طرف مسؤوليهم، مع شرط الحصول على رخص استثنائية للتنقل من السلطات المحلية.

كما “لا يشمل قرار المنع حركة نقل البضائع والمواد الأساسية، التي تتم في ظروف عادية وانسيابية، بما يضمن تزويد المواطنين بجميع حاجياتهم اليومية”، وفق روسيا اليوم.

وشمل القرار مدنًا كبرى كالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء والعاصمة السياحية مراكش وطنجة وفاس، ومدنًا أخرى متوسطة هي: مكناس وسطات وبرشيد وتطوان.

ارتفاع في اعداد الإصابات بفيروس كورونا في المغرب

وأعلنت وزارة الصحة الأحد إنه تم تسجيل 633 إصابة جديدة وهي واحدة من أكبر الزيادات اليومية في حالات الإصابة بفيروس كورونا ، ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 20278 و313 وفاة في حين بلغت حالات التعافي 16438 حالة.

كما أجرت المغرب 1.1 مليون فحص وجعل وضع الكمامات إلزاميا ومددت البلاد حالة الطوارئ حتى العاشر من أغسطس، ما يتيح للسلطات العودة لفرض إجراءات صارمة على أساس كل منطقة.

ولا تزال الحدود مغلقة منذ مارس، مع فتحها استثنائيا منذ منتصف يوليو أمام المغاربة والأجانب المقيمين بالمملكة.

ودعت السلطات المغربية المواطنين إلى الالتزام التام بهذه التدابير، وإلا فإن المخالفين سيتعرضون لإجراءات صارمة، طبقا للقانون.

ودعا وزير الصحة خالد آيت الطالب إلى “التحلي بالنضج والمسؤولية لتجنب الزيارات غير الضرورية والتقارب الجسدي”، بمناسبة عيد الأضحى المرتقب في المغرب في 31 يوليو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.